• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 31 يوليو 2023 على الساعة 17:00

فضيحة جديدة.. مدير أكبر شركة حكومية جزائرية ممنوع من السفر

فضيحة جديدة.. مدير أكبر شركة حكومية جزائرية ممنوع من السفر

في واقعة ليس بالغريبة على السجل الفضائحي لشركة المحروقات الجزائرية “سوناطراك”، تم منع مديرها من مغادرة التراب الجزائري، لمرافقة عبد المجيد تبون في رحلات رسمية.
وكشفت الصحيفة الجزائرية “ألجيري بارت”، عن وضعية غير مسبوقة في تاريخ الجزائر حيث لم يعد توفيق حكار، الرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك، من مغادرة التراب الجزائري، قادرا على السفر أو مرافقة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في رحلاته الرئاسية الأكثر أهمية مثل زياراته الأخيرتين إلى روسيا والصين، لأنه يخضع للمنع من مغادرة الجزائر.
وأبرز المصدر ذاته، أن توفيق حكار، الرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك، متورط في قضية فساد وتزوير مالي تحقق فيها بصفة غير رسمية أجهزة الأمن، حيث تجري التحقيقات بسرية تامة وبأقصى درجات الغموض، مما يحول دون تسريب أي معلومات.
وأوضحت الصحيفة الجزائرية الناطقة بالفرنسية، في السياق ذاته، أن قصر المرادية يحاول التستر على فضائح مدير الشركة الجزائرية للمحروقات يتجنب ملاحقته قضائياً لما سيكون لذلك من انعكاسات وإشارات سلبية، ستؤثر لا محالة على صورة الشركة الحكومية لدى شركائها الأجانب.
وخلصت الصحيفة، متسائلة: كيف يمكن للمستثمرين الأجانب الكبار الثقة في الجزائر والموافقة على استثمارات مهمة تخلق ثروات إذا كان هناك استقرار مستمر في قمة السلطة الجزائرية؟ كيف يمكن لأي مستثمر أن يضع أمواله في بلد حيث يخضع الرئيس التنفيذي لأهم شركة حكومية للتحقيق ولم يعد قادرًا على السفر للمشاركة في المناقشات التي تخدم المصالح الاقتصادية الوطنية؟”.