• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 09 نوفمبر 2021 على الساعة 22:30

فتح معبر “زوج بغال” استثناء.. المغرب يسلم الجزائر 12 مطلوبا قضائيا

فتح معبر “زوج بغال” استثناء.. المغرب يسلم الجزائر 12 مطلوبا قضائيا

كشفت وكالة الأنباء الفرنسية “أ ف ب”، أن السلطات المغربية سلمت نظيرتها الجزائرية 12 مطلوبا للقضاء الجزائري، وفق ما أفاد مسؤول مغربي وكالة فرانس برس الثلاثاء، وذلك عبر معبر زوج بغال الحدودي الذي “فتح استثناء لهذا الغرض”.

ونقلت الوكالة عن مصدر مغربي، لم تورد اسمه، أن السلطات المغربية “بذلت مجهودات لتسريع عملية التسليم والتنسيق مع السلطات الجزائرية، التزاما باحترام اتفاقيات التعاون القضائي”، مشيرا إلى أن العملية جرت أمس الاثنين (8 نونبر).

وذكر المصدر ذاته أن المعنيين، وهم 11 جزائريًا ومواطن موريتاني، كانوا موضوع مذكرات اعتقال دولية صادرة عن القضاء الجزائري للاشتباه في تورطهم في قضايا تهريب دولي للمخدرات.

وحسب معلومات نقلتها وسائل إعلام فالمعنيون تم تسليمهم بعدما قضوا حوالي سنتين من الاعتقال في السجن المحلي بتيفلت على ذمة مسطرة التسليم، على خلفية أوامر اعتقال دولية لارتكابهم أعمال اجرامية مختلفة، ويوجد من بينهم من صدرت في حقهم أحكاما غيابية تتراوح بين 20 سنة والمؤبد.

وتم تسليمهم بعد ما قضت محكمة النقض بالموافقة على طلب تسليمهم إلى السلطات القضائية الجزائرية.

وتزايدت حدة التوتر في الأيام الأخيرة، حين أعلنت السلطات الجزائرية مقتل ثلاثة من مواطنيها في قصف نسبته إلى القوات المسلحة المغربية.

ولم يصدر أي تعليق رسمي مغربي عن هذا الاتهام، بينما أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، الأسبوع الماضي، أن المملكة “تتمسك باعتماد احترام دقيق جدا لمبادئ حسن الجوار مع الجميع”.

وكانت الجزائر أغلقت حدودها مع المغرب عام 1994 ردا على قرار الأخير فرض تأشيرة لدخول أراضيه على المواطنين الجزائريين، متهما السلطات الجزائرية بالتورط في تفجير استهدف فندقا بمراكش العاصمة السياحية للمملكة.