• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 15 نوفمبر 2023 على الساعة 11:00

غلاء الدواجن.. مطالب للحكومة بالتدخل العاجل لضبط الأسعار

غلاء الدواجن.. مطالب للحكومة بالتدخل العاجل لضبط الأسعار

زيادات ملحوظة عرفتها أسعار الدواجن خلال الأيام القليلة الماضية، حيث قد يصل ثمن الكيلوغرام الواحد 25 درهما في بعض الأسواق المغربية.

مطالب للحكومة

وفي بلاغ اطلع عليه موقع “كيفاش”، دعت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد، الحكومة للتدخل العاجل و الفوري لحماية المستهلكين ودعم منتجي الدواجن.

وأبرزت المنظمة، حسب المصدر ذاته، أن الظروف التي يعيشها المواطنون جراء تداعيات جائحة كوفيد 19 أثرت بشكل كبير على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية خلال السنوات الأخيرة.

وشددت الجهة ذاتها، أنه تم تسجيل ارتفاع كبير في أسعار بيع الدواجن خلال الأيام الماضية، إذ فاقت في بعض المناطق 20 درهما للكيلوغرام الواحد.

هذا ونددت المنظمة باستمرار الزيادات الصاروخية لمجموعة من المواد الإستهلاكية التي أضرت بالوضع الاجتماعي لفئة واسعة من المجتمع المغربي.

غلاء الدواجن

وتعرف أسعار الدواجن، في الآونة الآخيرة، ارتفاعا كبيرا حيث أصبحت تتراوح بين 18 و25 درهما للكيلوغرام الواحد في الأسواق المغربية، ما أثقل كاهل الأسر التي تعتمد في حاجياتها اليومية على اللحوم البيضاء.
وعبّر عدد من المواطنين، من خلال تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي، عن غضبهم من الارتفاع المتواصل الذي تعرفه أسعار الدواجن.
وفي تصريح سابق لموقع “كيفاش”، علق شوقي الجراري، مدير الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن،
على ارتفاع أسعار الدواجن الذي أثقل كاهل الأسر التي تعتمد في حاجياتها اليومية على اللحوم البيضاء.
وأوضح الجراري، أن “المواد الفلاحية كلها خاضعة للعرض والطلب ما كاينش شي حاجة من غير هاد الشي، إما الطلب كيكون كثر من العرض ولا كيكون العكس”، مشيرا إلى أنه “يلا كان العرض كثر من الطلب الثمن كيطيح، ولا يلا كان الطلب كثر من العرض الثمن كيطلع”.