• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 18 أكتوبر 2021 على الساعة 13:30

عينه جلالة الملك سفيرا للمملكة لدى الاتحاد الأوروبي.. شكون هو يوسف العمراني؟

عينه جلالة الملك سفيرا للمملكة لدى الاتحاد الأوروبي.. شكون هو يوسف العمراني؟

عين جلالة الملك محمد السادس، يوم أمس الأحد (17 أكتوبر)، يوسف العمراني، سفيرا للمملكة لدى الاتحاد الأوروبي، بعدما كان يتقلد منصب سفير المغرب في جنوب إفريقيا.
وجاء تعيين العمراني، الوزير المنتدب سابقا لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون في حكومة عبد الإله بنكيران، سفيرا للمغرب لدى الاتحاد الأوروبي خلال ختام أشغال المجلس الوزاري الذي ترأسه جلالة الملك محمد السادس، يوم أمس الأحد (17 أكتوبر)، بالقصر الملكي بفاس.

من هو يوسف العمراني؟
ازداد يوسف العمراني، يوم 23 شتنبر سنة 1953 في مدينة طنجة، وهو متزوج وأب لابن واحد.
وحصل السفير الجديد لدى الاتحاد الأوروبي على الإجازة في الدراسات الأساسية في العلوم الاقتصادية من جامعة محمد الخامس في الرباط سنة 1978، كما حصل على دبلوم في التدبير من معهد الإدارة في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

مسيرة ديبلوماسية حافلة
التحق العمراني بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون سنة 1978، بصفته سكرتيرا للشؤون الخارجية، واشتغل من سنة 1981 إلى سنة 1984 ملحقا بديوان وزير الشؤون الخارجية والتعاون، قبل أن يلتحق كموظف دولي بالمركز الإسلامي لتنمية التجارة التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي من سنة 1984 إلى غاية سنة 1989.
وشغل العمراني منصب رئيس ديوان كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، مكلفا باتحاد المغرب العربي ما بين سنتي 1989 و1992، قبل أن يعين في سنة 1992 قنصلا عاما للمملكة المغربية في برشلونة، وسفيرا لجلالة الملك الراحل الحسن الثاني لدى جمهورية كولومبيا سنة 1996 ولدى جمهورية الشيلي سنة 1999، وسفيرا للملك محمد السادس لدى جمهورية المكسيك سنة 2001.

وفي سنة 2003 التحق العمراني بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون ليشغل منصب المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون إلى غاية سنة 2008، وفي نونبر 2008 جرى تعيينه كاتبا عاما لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى غاية انتخابه أمينا عاما للاتحاد من أجل المتوسط في يوليوز 2011، قبل أن يعين في يناير 2012 وزيرا منتدبا لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون بحكومة عبد الإله بنكيران.

كما شغل السفير المذكور منصب مكلف بالديوان الملكي قبل أن يعين في غشت من سنة 2019 سفيرا للمغرب لدى بريتوريا الجنوب إفريقية إلى أن عين اليوم سفيرا للمملكة لدى الاتحاد الأوروبي.

العمراني.. “مثقل” بالأوسمة
ووشح العمراني بعدة أوسمة، منها وسام العرش، ووسام سان كارلوس (كولومبيا) ووسام برناردو أوهيكنس (الشيلي)، ووسام أكيلاستيكا (المكسيك) ووسام الشرف (فرنسا) ووسام الاستحقاق المدني (إسبانيا).