• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 13 أكتوبر 2023 على الساعة 07:34

عواقب إنسانية مدمّرة.. أكثر من مليون نازح من شمال قطاع غزة

عواقب إنسانية مدمّرة.. أكثر من مليون نازح من شمال قطاع غزة

أمرت إسرائيل سكان مدينة غزة بإخلائها والنزوح جنوبا، في قرار أكدت الأمم المتحدة أنه يطال 1,1 مليون شخص وحذرت من تبعاته “المدمّرة”، مع دخول الحرب بينها وبين حركة حماس يومها السابع وتزايد احتمالات الاجتياح البري للقطاع المحاصر.
ويأتي ذلك قبيل وصول وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إلى إسرائيل، غداة زيارة دعم قام بها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.
وأكدت واشنطن وقوفها إلى جانب إسرائيل التي توعّد رئيس وزرائها “سحق” حركة حماس بعد الهجوم غير المسبوق الذي نفذته الأسبوع الماضي.
وأطلقت حماس في السابع من أكتوبر، عملية “طوفان الأقصى” التي توغّل خلالها مقاتلوها في مناطق إسرائيلية من البحر عبر زوارق، ومن البر عبر اختراق أجزاء من السياج الحدودي الشائك، ومن الجو عبر المظلات، بالتزامن مع إطلاق آلاف الصواريخ في اتجاه إسرائيل. ودخلوا مواقع عسكرية وتجمعات سكنية وقتلوا أشخاصا وأسروا آخرين.
وقتل 1200 شخص في إسرائيل معظمهم مدنيون منذ بدء الهجوم، ووصل عدد الجرحى الى 3297، وبلغ عدد الرهائن الذين أخذوا من إسرائيل حوالى 150، بحسب الجيش.
وفي قطاع غزة، قتل 1417 شخصا وجرح نحو 6268 جراء القصف الإسرائيلي المكثف ردا على العملية، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس.
ودعا الجيش في بيان صباح اليوم الجمعة “كافة سكان مدينة غزة (الى) إخلاء منازلهم والتوجه جنوبًا من أجل حمايتهم والتواجد جنوب وادي غزة”.
وأكد أنه “لن يُسمح بالعودة الى مدينة غزة الا بعد صدور بيان يسمح بذلك”.
وأشار الى أنه سيواصل “في الأيام القريبة العمل بشكل ملموس في مدينة غزة”، ويعتزم “الامتناع عن التعرض الى المدنيين”، متهما حماس باستخدام هؤلاء “دروعا بشرية” والاختباء “في الأنفاق وداخل مباني مكتظة بالسكان الأبرياء”.

عواقب إنسانية مدمّرة
وكان الناطق باسم الأمين العام للأمم المتّحدة ستيفان دوجاريك أبلغ وكالة فرانس برس في وقت سابق أنّه “اليوم (12 أكتوبر) قبيل منتصف الليل بالتوقيت المحلّي”، تبلّغ مسؤولو الأمم المتّحدة في غزة من قبل ضباط الارتباط العسكري في الجيش الإسرائيلي بأنّه يجب أن يتمّ نقل جميع سكّان شمال وادي غزة إلى الجنوب في غضون 24 ساعة”.
وأضاف أنّ “هذا يُعادل حوالي 1,1 مليون شخص. الأمر ينطبق على جميع موظّفي الأمم المتحدة وجميع المقيمين في مرافق الأمم المتّحدة، بما في ذلك المدارس والمراكز الصحية والعيادات”.
وأوضح أنّ المنظمة طلبت من الدولة العبرية “إلغاء” هذا القرار لأنّ عملية إجلاء بهذا الحجم “مستحيلة من دون أن تتسبّب في عواقب إنسانية مدمّرة”.
واعتبر المندوب الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان أن موقف المنظمة “معيب”، متهما الأمم المتحدة بأنها “تغمض عينيها حيال حماس”، وذلك في رسالة إلى وكالة فرانس برس.