• مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
عاجل
الإثنين 17 يونيو 2019 على الساعة 23:59

على هامش مؤتمر منظمة العمل الدولية.. يتيم يلتقي عددا من الوزراء في جنيف (صور)

على هامش مؤتمر منظمة العمل الدولية.. يتيم يلتقي عددا من الوزراء في جنيف (صور)

أجرى محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، على هامش أشغال الدورة 108، لمؤتمر منظمة العمل الدولية في جنيف، مباحثات مع عدد من الوزراء المشاركين في هذه الدورة التي خلدت المنظمة من خلالها الذكرى المئوية لتأسيسها.

والتقى يتيم، حسب بلاغ لوزارة الشغل والإدماج المهني، وزيرة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية، زهراء زمرد سلجوق، واستعرض الطرفان علاقات التعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي والتجاري وتعزيز التعاون في مجالات الصحة والسلامة المهنية والضمان الاجتماعي.

كما عقد الوزير لقاء مع الدكتور نصري أبو جيش، وزير العمل الفلسطيني، وخلال هذا اللقاء جدد يتيم التأكيد على مواقف المملكة المغربية الداعمة للقضية الفلسطينية بقيادة الملك الذي يرأس لجنة القدس، معربا عن استعداد الوزارة تعزيز التعاون مع نظيرتها الفلسطينية في ميدان الشغل والتشغيل والحماية الاجتماعية.

وعقد يتيم، حسب المصدر ذاته، لقاء آخر مع المهدي الأمين، وزير العمل والتأهيل الليبي، تناول خلاله الطرفان سبل الدفع بعلاقات التعاون الثنائي بين ليبيا والمغرب في مجال الرعاية الاجتماعية ومجالات الصحة والسلامة المهنية والتكوين المهني ودعم الأشخاص ذوي الإعاقة، إضافة إلى وضعية العمالة المغربية في ليبيا.

وذكر البلاغ ذاته أن وزير الشغل التقى أيضا مع وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية في دولة إثيوبيا، إرجوجي تسفاي، وتبادلا وجهات النظر في العديد من القضايا المرتبطة بالشغل والحماية الاجتماعية والتنمية الاجتماعية، وعبـرت الوزيرة الإثيوبية عن رغبة حكومتها في توقيع مذكرة تفاهم مع الطرف المغربي واتفاقية في مجال تبادل اليد العاملة، كما ثمنت الوزيرة تعاون الوفد المغربي مع الوفد الإثيوبي على مستوى لجنة المعايير.

كما التقى الوزير يتيم مع ناصر بن ثاني الهاملي، وزير الموارد البشرية والتوطين في دولة الإمارات العربية المتحدة، واستعرضا حصيلة التعاون في مجال اليد العاملة وسبل تطويرها ومراجعة وتحيين بروتوكول التعاون الموقع بين البلدين منذ 2007 في مجالات العمل والتشغيل وآليات التعاون المنبثقة عن اللجنة المشتركة.
وعبر الوزير الإماراتي عن تطلعه للاستفادة من التجربة المغربية خلال الرئاسة المشتركة لها مع ألمانيا للمنتدى العالمي للهجرة.

وعقد محمد يتيم لقاء آخر مع ديكو عمر حماد، وزير الحوار الاجتماعي والعمل والوظيفة العمومية في دولة مالي، عبر خلاله الطرفان عن تقديرهما للعلاقات الممتازة التي تربط دولة مالي بالمغرب، وعن رغبة وزارتيهما في تفعيل مذكرة التفاهم.

وفِي هذا الصدد، يضيف بلاغ الوزارة، تم الاتفاق على عقد لقاء بين الطرفين للمصادقة على عمل الخبراء الذين سيعملون على تحديد المحاور  والمشاريع ذات الأولوية في مجالات التعاون والبدء في تنفيذها.