• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 25 يوليو 2021 على الساعة 17:48

على متنها 100 سائح إسرائيلي.. أول رحلة تجارية بين إسرائيل والمغرب تحط في مراكش (صور وفيديو)

على متنها 100 سائح إسرائيلي.. أول رحلة تجارية بين إسرائيل والمغرب تحط في مراكش (صور وفيديو)

وصلت أول رحلة تجارية مباشرة بين إسرائيل والمغرب في مراكش، اليوم الأحد (25 يوليوز)، وعلى متنها مائة سائح إسرائيلي، حسب صحافيي وكالة الأنباء الفرنسية، وذلك بعد سبعة أشهر من تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، برعاية أمريكية.

وأوضح بنحاس مويال، واضعا كمامة وحقيبة بألوان العلم المغربي على مدرج المطار: “أنا من مراكش، جئت إلى هنا ثلاثين مرة، لكن هذه المرة، الرحلة لها طعم خاص، كأنها المرة الأولى!”.

IMG_5430

واستقبلت طليعة السياح الإسرائيليين بالتمر والحلوى والشاي بالنعناع خلال حفلة استقبال أقيمت على شرفهم.

ونظمت شركة “إسرائير” الإسرائيلية الرحلة الجوية بين تل أبيب ومراكش، وهبطت الطائرة قرابة الساعة الواحدة بعد الظهر بالتوقيت المحلي.


وأفادت المتحدثة باسم شركة “إسرائير”، تالي ليبوفيتش، أنه من المقرر تسيير رحلتين إلى ثلاث أسبوعيا.

وتزامنا، أعلنت شركة الطيران الإسرائيلية “العال” بدء رحلاتها المباشرة إلى مراكش والتخطيط لتسيير خمس رحلات أسبوعية تشمل الدار البيضاء أيضا.

ولفت وزير السياحة الإسرائيلي، يوئيل روزبوزوف، في حفل إطلاق رحلات الشركة، الذي حضره رئيس مكتب الاتصال المغربي لدى الدولة العبرية، عبد الرحيم بيوض، إلى أن خدمة الطيران هذه “ستعزز التعاون التجاري والسياحي والاقتصادي بين البلدين”.

ويعد المغرب موطنا لأكبر جالية يهودية في شمال إفريقيا مع تعداد يبلغ 3000 شخص. ويعيش حوالى 700 ألف يهودي من أصل مغربي في إسرائيل.

ونُظمت أول رحلة مباشرة بين تل أبيب والرباط أقلت دبلوماسيين إسرائيليين في دجنبر 2020، وُقعت على إثرها اتفاقات ثنائية ركزت على إدارة المياه وإعفاء الدبلوماسيين من التأشيرات والروابط الجوية المباشرة.