• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 17 فبراير 2014 على الساعة 16:53

عدل اختيارات الهوية الجنسية.. الفايس بوك للجميع

عدل اختيارات الهوية الجنسية.. الفايس بوك للجميع

عدل اختيارات الهوية الجنسية.. الفايس بوك للجميع

 

وكالات

عدل موقع “فايس بوك”، أشهر مواقع التواصل الاجتماعي، سياسة التسجيل في الموقع ليضع حدا لسياسة اختيار الجنس التقليدية، والتي كانت محصورة في اختيارين وحيدين، إما ذكر أو أنثى. في سياسته الجديدة أضاف “فيس بوك” 54 اختيارا جديدا لاختيار جنس المستخدم ليصبح بذلك عدد الاختيارات 56 اختيارا.

ولم يعد الجدل حول قضية “نظرية النوع” أو جنس الإنسان مقتصرا على فرنسا وحدها، فها هو موقع التواصل الاجتماعي الأشهر، “فايس بوك” والمعروف بتصدره طليعة المدافعين عن حقوق المثليين، يشعل ساحة الجدل مجددا بتعديله، يوم الخميس الماضي، سياسة تسجيل نوع المشترك في الموقع وإضافته لأكثر من 50 اختيارا جديدا للنوع، ليعطي بذلك دفعة إيجابية لهؤلاء الذين يقولون إن هناك طرقا أخرى لتعريف جنس الإنسان غير الطريقة التقليدية التي تحصر النوع في الذكورة أو الأنوثة. التعديلات الجديدة بدأ تطبيقها في الولايات المتحدة فقط حتى الآن.

وعلل “فايس بوك” تلك التعديلات في بيان له، نشر على موقعه يوم الخميس الماضي، بقوله: “حتى يشعر المستخدمون بالاتساق والتناغم بين ذواتهم والتعريف الذي ارتضوه لنوعهم”. وأضاف الموقع: “كانت قائمة النوع الجديدة حصيلة التعاون مع عدد من المنظمات المدافعة عن حقوق المثليين والمتحولين حتى يكون التعديل عاكسا للهويات الجنسية الحقيقية التي يصف بها أكبر عدد من الناس أنفسهم”. ومن الآن فصاعدا سيكون لمستخدمي الموقع حق الاختيار بين 56 نوعا مغايرا للنوعين التقليديين، ذكر أو أنثى.

وتضم القائمة الجديدة عددا من التعريفات الجديدة للنوع مثل: مخنث ومتحول جنسيا ومثلي أو مزدوج الجنس، إضافة إلى عدد آخر من التصنيفات مثل: “رجل متحول” أو “أنثى متحولة”.

ضمت القائمة عددا آخر من المصطلحات والتصنيفات الجنسية التي لم تجد لها أي صدى في دول عديدة مثل فرنسا، كمصطلح “ليس ثنائيا” وهو موقف أكثر منه تصنيف نوعي فصاحب هذه الاختيار لديه مشكلة في أن يصنف كرجل أو امرأة. أيضا مصطلح “مزدوج الروح” هو مصطلح مستخدم بكثرة بين هنود أمريكا الجنوبية للإشارة إلى “الجنس الثالث”.

أما بالنسبة إلى الأشخاص الذين لم يجدوا المصطلح الدقيق لتصنيف نوعهم الجنسي يمكنهم رفض التعريف الآلي الذي يصفهم به “فايس بوك” وهو التعريف بكلمتي “هو” أو “هي” ويستطيعون الآن اختيار التعريف بكلمة “هم” (they بالإنجليزية).