• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 22 يونيو 2023 على الساعة 13:30

عددهم في تزايد.. مختل عقلي في زاكورة يصيب 3 أشخاص بسكين

عددهم في تزايد.. مختل عقلي في زاكورة يصيب 3 أشخاص بسكين

علم موقع “كيفاش” أن شابا في العشرينات من عمره هاجم عدة أشخاص بأحد أحياء مدينة زاكورة، حيث تسبب لبعضهم بجروح طفيفة.
وأفاد مصدر محلي، أن مصالح الأمن تمكنت من توقيف المعني بالأمر، والذي تظهر عليه علمات الخلل العقلي، وهو يتحوز سكينا من الحجم الكبير، حيث أصاب سيدة بجروح طفيفة وتسبب في جرح يد شاب آخر حاول أخذ السكين منه.

وتم وضع الشخص المصاب بخلل عقلي في مركز الطب النفسي المتواجد في مدينة ورزازات، نظرا لغياب أي مركز من هذا النوع على مستوى إقليم زاكورة.

وتشهد مدينة زاكورة، تناميا متزايدا لظاهرة انتشار المرضى المختلون عقليا بالشوارع والأحياء، ما بات يهدد سلامة وأمن المواطنين بالمدينة ومناطقها المجاورة.

وكشف الإعلامي والفاعل الجمعوي في المنطقة، عصام أوخويا، في تصريح لموقع “كيفاش”، أنه لا توجد إحصائيات رسمية لعدد الأشخاص المصابين بخلل عقلي أو نفسي على مستوى إقليم زاكورة، وقال إن المختلون العقليون باتوا يشكلون خطرا كبيرا على سكان المنطقة، نظرا لتزايد أعدادهم.

وتشدد المتحدث ذاته، على أن فعاليات المجتمع المدني بزاكورة تطالب بضرورة الإسراع في العناية بهذه الفئة من المرضى العقليين، عبر توفير مركز لإيوائهم، وأوضح أنه هناك نقصا كبيرا في عدد الأطباء ذوي الاختصاص، حيث توجد في إقليم زاكورة طبيبة مختصة وحيدة، تحضر 3 أيام في الشهر، فيما لا يوجد في هذا الإقليم الشاسع ولا مركز لإيواء المختلين عقليا، حيث يتم بعث البعض منهم إلى مركز يوجد على مستوى مدينة ورزازات.