• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الخميس 07 أغسطس 2014 على الساعة 11:24

عبرت عنه المغرب وأمريكا وعواصم عربية.. قلق بشأن الوضع في ليبيا

عبرت عنه المغرب وأمريكا وعواصم عربية.. قلق بشأن الوضع في ليبيا

عبرت الولايات المتحدة والمغرب وعواصم عربية أخرى، في بيان مشترك، يوم أمس الأربعاء (6 غشت) في واشنطن، عن "قلقها العميق" بخصوص التحديات السياسية والأمنية التي تواجهها ليبيا، وتأثير هذه التحديات على شمال إفريقيا ومنطقة الساحل.

كيفاش

عبرت الولايات المتحدة والمغرب وعواصم عربية أخرى، في بيان مشترك، يوم أمس الأربعاء (6 غشت) في واشنطن، عن “قلقها العميق” بخصوص التحديات السياسية والأمنية التي تواجهها ليبيا، وتأثير هذه التحديات على شمال إفريقيا ومنطقة الساحل.

وأكدت الخارجية الأمريكية، في مذكرة وزعت على الصحافة، أن “ممثلي حكومات الولايات المتحدة والمغرب وليبيا وتونس والجزائر التقوا في واشنطن للتعبير عن قلقهم العميق بشأن التحديات السياسية والأمنية التي تواجهها ليبيا، وتأثير هذه التحديات على شمال إفريقيا ومنطقة الساحل”.

ودعا موقعو هذا البيان المشترك “كافة الأطراف في ليبيا إلى تبني، دون تأخير، وقف لإطلاق النار والدخول في مفاوضات للانكباب على حاجيات البلاد في مجال الأمن والاستقرار”.

وأكدت الدبلوماسية الأمريكية أن أعمال العنف الجارية بين الليبيين “تخلق أزمة إنسانية مأساوية تؤثر على حياة الفئات الأكثر هشاشة، وتهدد الانتقال الديمقراطي في ليبيا”.

ودعا البيان المشترك كافة الليبيين إلى “رفض الإرهاب والعنف واعتماد الحوار السياسي من أجل وضع حد لعدم الاستقرار الذي يسود البلاد”، داعيا مجلس النواب، الذي تم انتخابه مؤخرا، والمؤسسات الديمقراطية الأخرى إلى نهج سياسات مندمجة في خدمة جميع الليبيين، وتشكيل حكومة جديدة لتلبية حاجيات الشعب الليبي في مجال الأمن والمصالحة والازدهار.

وأضاف موقعو البيان المشترك “إننا نشيد بعزم الشعب الليبي على جعل الحكامة الديمقراطية ودولة الحق والقانون حجر الزاوية لمستقبل بلادهم”.

وأكدت الوثيقة أن المجموعة الدولية “تلتزم بقوة وراء الشعب الليبي، وتدعم المؤسسات الديمقراطية المنتخبة، وترفض التدخلات الخارجية في مسلسل الانتقال في ليبيا”.

وخلصت إلى “أننا نساند التزام جميع الأطراف بتحقيق هذا الهدف، بما في ذلك مسلسل تونس الجاري في ليبيا”.