• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 20 أبريل 2020 على الساعة 16:30

عالمة فيروسات: سيكون لفيروس كورونا تأثير طويل الأمد ودائم على الصحة العامة

عالمة فيروسات: سيكون لفيروس كورونا تأثير طويل الأمد ودائم على الصحة العامة

حذرت عالمة الفيروسات البروفيسور إيليس أوكارول من أن وباء كورونا سيكون له تأثير طويل الأمد ودائم على الصحة العامة والسلوكيات في المجتمعات.

وصرحت أوكارول بأن “ما يحتاج إليه العالم حاليًا لا يقتصر على مجرد التغلب على هذا الوباء فحسب، وإنما الاستعداد لمواجهة آثار ما بعد الهزة الكبيرة، التي أحدثها تفشي الوباء”، بحسب ما نشرته صحيفة Irish Times الإيرلندية.

وقالت: إنه يجب، على سبيل المثال، النظر في كيفية إدراج دروس المناعة الإجبارية في المدارس، فـ”مثل تعلم عبور الطريق عندما كنت طفلاً، يجب أن تفهم كيف سيحارب جسمك المرض.”

الوباء كان محتملًا ومتوقعًا

وتعتقد عالمة الفيروسات أن جائحة مثل كوفيد-19 كان أمر حدوثها محتملًا وممكنًا طوال الوقت، موضحة أنه عندما يكون “لديك (مثل هذا) العدد من السكان المقيمين بشكل متاخم للثدييات مباشرة، و(في ظل) الكثير من (مظاهر) العولمة؛ فإن البشرية كانت مُعدة (مسبقا لظهور) شيء ما.”

وقالت البروفيسور أوكارول إن التحضر أدى إلى زيادة الأسباب المواتية لظهور الأمراض “الحيوانية المنشأ” المنتشرة من الحيوانات إلى الإنسان، مؤكدة أنها ” تزايدت أكثر فأكثر مع انسكاب سكان (الكثير من البلدان) إلى موائل الحيوانات”.

وركزت أوكارول أبحاثها على كيفية قيام الفيروسات بالتسرب إلى داخل الخلايا البشرية، وتخطي جهاز المناعة ولماذا تكون البيولوجيا البشرية عرضة لعدوى معينة.

المقاومة والمناعة

وبشكل عام، تعتقد البروفيسور أوكارول أن البشر يتمتعون بمقاومة جيدة للعديد من الفيروسات، والتي يكون معظمها غير قادر على إصابة الخلايا البشرية، وتشرح قائلة: إنه “إذا تناول الإنسان ملليلترًا من مياه البحر، أعتقد أن هناك 10 ملايين فيروس، [ولكن على الرغم من ذلك] يمكننا القفز في البحر ولا تغمرنا أي عدوى فيروسية “.

وقالت: لكن فيروس كورونا المُستجد كان ناجحًا بشكل لا يصدق في دخول خلايا البشر، والانتقال عن طريق العدوى من شخص لآخر.

وتعتقد أوكارول أنه في نهاية المطاف، ستتم السيطرة على فيروس كورونا، ولكن ليس خلال مجرد بضعة أشهر، وأن كوفيد-19 سوف يؤدي إلى تغييرات عميقة في المجتمع.

وتقول إن “البشر يتغلبون على أي شيء. وسبق أن عرفنا ذلك عبر سنين طويلة، فعلى سبيل المثال، أودى الجدري بحياة ما يصل إلى 500 مليون شخص، وتمكن الإنسان في النهاية من الوصول إلى علاج له. ولم يعد خطر الجدري موجودًا”.

ولكن حذرت أوكارول من عودة المجتمعات سريعًا إلى أنماط الحياة السابقة، قائلة: “أنا لا أفهم كيف يمكننا العودة بسرعة إلى حالة التجمعات والحشود الكبيرة، والتنقل في كافة الأنحاء، دون التأكد من أننا لسنا مرضى. قبل الجائحة، كان يمكنك التحرك كثيرًا أثناء إصابتك بمرض؛ لكن مستقبلا سيتم منع ذهاب أي مريض إلى العمل بشكل حاسم. أنا لا أفهم كيف سيشعر (الزملاء في أي موقع عمل) في العام القادم، بعد تجربة الجائحة، بشأنك وأنت تجلس في حالة سعال أثناء تأدية عملك بينهم!”.