• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 24 يونيو 2023 على الساعة 21:09

عاجل.. الإعلان عن اللائحة الأولية للمترشحين المقبولين لاجتياز امتحان المحاماة (وثيقة)

عاجل.. الإعلان عن اللائحة الأولية للمترشحين المقبولين لاجتياز امتحان المحاماة (وثيقة)

كشفت وزارة العدل، اليوم السبت (24 يونيو)، عن اللائحة الأولية للمترشحين المقبولين لاجتياز الاختبارين الكتابيين للامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة.

وبلغ عدد المرشحين الذين ضمتهم اللائحة الأولية أزيد من 45 ألف مترشح ومترشحة.

وأوضحت الوزارة أنه يمكن للمترشحين الذين لم تقبل طلباتهم، أن يتقدموا بتظلمات في هذا الشأن إلى غاية منتصف ليل يوم الاثنين 26 يونيو الجاري، وذلك بتسجيل تظلماتهم على الرابط التالي:

http://dac.justice.gov.ma/concours/inscription

وأشارت الوزارة إلى أنه يمكنهم كذلك، إيداع الوثائق التي تنقص ملفات ترشيحهم، بطريقة إلكترونية، وذلك عبر نفس الرابط المذكور.

وأوضحت وزارة العدل أنه سيتم نشر اللائحة النهائية للمترشحين المقبولين لاجتياز الاختبارين الكتابيين بعد البت في جميع التظلمات المتوصل بها.

وكانت وزارة العدل أعلنت، قبل أسبوعين، عن إجراء الامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة برسم سنة 2023.

وقررت الوزارة، بناء على بلاغ رئيس الحكومة المستند إلى توصية وسيط المملكة، إجراء الامتحان يوم 9 يوليوز بمراكز الرباط، الدار البيضاء، الجديدة، فاس، مراكش، آسفي، مكناس، أكادير، العيون، طنجة، تطوان، سطات، بني ملال، وجدة، الناضور، القنيطرة، تازة، ورزازات، الرشيدية، خريبكة الحسيمة، وكلميم، وبمراكز أخرى عند الاقتضاء.

ولفتت الوزارة إلى أنه سيتم إجراء اختبارين كتابيين للامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة في شكل أسئلة وأجوبة متعددة الاختيارات، واختبار آخر شفوي يتكون من عدة أسئلة.

وجاء هذا الإعلان من طرف وزارة العدل، بعد توصل رئيس الحكومة، بتقرير خاص من طرف رئيس مؤسسة وسيط المملكة بشأن النقاش المثار حول امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، تضمن مقترحات وتوصيات شكلت خلاصة الوساطة التي باشرتها هذه المؤسسة في الموضوع.