• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 24 أبريل 2023 على الساعة 10:00

طالبوا بإقامة دولة مدنية ورحيل العسكر.. جزائريون يتظاهرون في باريس (فيديوهات)

طالبوا بإقامة دولة مدنية ورحيل العسكر.. جزائريون يتظاهرون في باريس (فيديوهات)

شهدت العاصمة الفرنسية باريس، أمس الأحد (23 أبريل)، مسيرات احتجاجية حاشدة للتنديد بحكم العسكر الجزائري، انطلقت من ساحة الجمهورية إلى ساحة الباستيل.
وتوجه المتظاهرون إلى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون والنظام العسكري بشعارات قوية، مطالبين إياهم بالرحيل عن السلطة وتأسيس دولة مدنية.
وردد المشاركون في التظاهرة شعارات منددة بنظام العسكر، مطالبين بـ”دولة مدنية لا عسكرية”، والإفراج عن المعتقلين السياسيين.

وقبل أسبوع، احتشد آلاف النشطاء المعارضين لنظام العسكر الحاكم للجزائر، في مسيرات احتجاجية تخليدا لذكرى الربيع “الأسود” الأمازيغي.
ونشر القيادي في حركة “ماك” من أجل تقرير مصير في منطقة القبائل، أكسيل بلعباس، مقاطع فيديو من عين المكان، توثق للمسيرات الحاشدة وسط باريس، حيث يظهر المحتجون وهم يحملون أعلام المنطقة، رافعين شعارات تندد نظام العسكر في الجزائر.


وكان نائب رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان، سعيد صالحي، انتقد تجدد المواجهات في خراطة التي “تعتبر رمز الحراك السلمي”، مؤكدا أن السلمية والتضامن سيظلان “ردنا الوحيد على القمع والتعسف”.
كما استنكر “استمرار القمع”، مشيرا إلى أنه حتى اليوم، يقبع المئات من معتقلي الرأي، من بينهم نساء، في السجون في 32 ولاية جزائرية، وتجري ملاحقة أزيد من ألفي مواطن من مختلف التوجهات في معظم الولايات.