• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 11 نوفمبر 2021 على الساعة 12:00

صحيفة إيطالية: النظام الجزائري يتجاهل شعبه ومهووس بالمغرب

صحيفة إيطالية: النظام الجزائري يتجاهل شعبه ومهووس بالمغرب

قالت صحيفة “لاريبوبليكا” الإيطالية، إن الجزائر، التي يتدهور اقتصادها، يبدو أنها مقتنعة بجعل المملكة المغربية عدوها الرئيسي، بالرغم من اليد الممدودة للرباط.

وأضافت الصحيفة أنه رغم أن البلاد لديها الكثير لتفكر فيه، من أجل تحسين الظروف المعيشية للجزائريين الذين لديهم اقتصاد منهار، إلا أنها تستمر في حشد كل جهودها لاستعداء المغرب، حتى لو كان ذلك يعني إلغاء اتفاقيات مهمة مع أوروبا”، مشيرة إلى أن الجزائر قررت عدم تجديد الاتفاق المغاربي-الأوروبي لخط أنبوب الغاز الذي يمر عبر المغرب.

وأشارت الصحيفة الإيطالية إلى أن “هذا التصرف ابتزاز واضح في حق أوروبا”، مسجلة أن الجزائر أوقفت إمدادات طاقة مهمة لإسبانيا تصل إلى 6 ملايير متر مكعب من الغاز، الأمر الذي يهدد “بالتأثير بشكل كبير على مدريد التي ستشهد ارتفاعا مؤكدا في أسعار الكهرباء”.

وذكرت الصحيفة أن تصرف الجزائر نابع من موقفها بشأن قضية الصحراء، مبرزة أن المملكة لا تزال ملتزمة بالمسار السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة.

وسجلت أنه بالنسبة للمغرب لن يتغير شيء، مذكرة بأن عاهل البلاد أكد، في خطابه بمناسبة الذكرى الـ46 للمسيرة الخضراء، أن “الصحراء المغربية ليست موضوعا للتفاوض”.