• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 04 يوليو 2023 على الساعة 15:10

صحيفة أمريكية: درونات المغرب قادرة على شن هجمات عميقة

صحيفة أمريكية: درونات المغرب قادرة على شن هجمات عميقة

تشكيلة متكاملة قادرة على شن هجمات عميقة، هكذا وصفت الصحيفة الأمريكية “دا إنترسبت”، الترسانة الجوية المغربية من الطائرات المسيرة بدون طيار.

ترسانة متكاملة
وأبرز الموقع الأمريكي، أنه “في فاتح يوليو من هذا الشهر تاريخ اقتناء المغرب لأحدث الدرونات الإسرائيلية، تعززت الترسانة الجوية المغربية بدرونات قادرة على شن هجمات عميقة”.
وأكد المصدر ذاته، أن “الطائرات الصينية والتركية تنفذ أغلب الهجمات ضد المتجاوزين من ميليشيا البوليساريو؛ غير أن المسيّرات الإسرائيلية تعد الأكثر تعقيدًا، لاسيما حين يتعلق الأمر بتكنولوجيا المراقبة”.
أحدث تكنولوجيا
وكشفت صحيفة “إل إسبانيول”، أن “القوات المسلحة الملكية المغربية، أول جيش في العالم يُدخل في صفوفه طائرات الكاميكازي الجديدة من طراز BlueBird SpyX، الذي ينتمي إلى تكتل IAI للفضاء الجوي”.
وأوضح المصدر ذاته، أن “الدرونات الجديدة تعد أحدث ما صنع في هذا المجال، ليكون بذلك المغرب أول دولة في العالم بعد إسرائيل مصنّعتها تملك هذا النوع من الأسلحة”.
هذا وأبرزت “إل إسبانيول”، أن “طائرات الكاميكازي الجديدة التي يمكنها سحق الدبابات من على بعد 50 كم، حسب ما أكدت شركة بلوبيرد المصنعة الإسرائيلية”.
ولفتت الصحيفة الإسبانية، إلى أن العلاقات الدبلوماسية الممتازة بين إسرائيل والمغرب، انعكست إيجابا على الرباط التي دخلت غمار عمليات الاستحواذ على المعدات العسكرية المتطورة حول العالم، في سياق التوترات الإقليمية الجديدة، التي بلغ التصعيد فيها منحى غير مسبوق.
التصنيع في المغرب
وفي أول اتفاق للدفاع الإلكتروني بين إسرائيل والمغرب، منذ عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، انطلق الطرفان في العمل على تطوير مشروع لتصنيع طائرات “الكاميكاز” بدون طيار في المغرب، حيث ستبدأ إسرائيل بإنتاجها بكميات كبيرة وبأسعار أقل بكثير، حسب ما جاء في تقرير صحيفة “إسبانيول”.
ويأتي الاتفاق بعد أشهر من المفاوضات مع مجموعة صناعات الطيران الإسرائيلية “بلوبيرد إيرو سيستمز”.
وتعمل الطائرات كقنابل دون الحاجة إلى وجود من يقودها، ويمكن أن تقطع 150 كم في الساعة وتحمل رأسا متفجرا ينفجر من تلقاء نفسه عند اصطدامه بهدفه الذي يتم التعرف عليه عبر كاميرا استطلاعية، كما يمكن استخدامها في عمليات المراقبة.