• على “نيتفليكس”.. فيلم “مروكية حارة” لهشام العسري في الصدارة
  • لطيفة رأفت: تعرضت لضغوطات نفسية وأي واحد تجرأ أنه يمسني غادي نلجأ للقضاء
  • بعد دعوات لمقاطعة حفله في موازين.. الفنان التونسي “بلطي” ينفي دعمه للبوليساريو
  • لتحليل العلاقات بين المغرب وإسبانيا والبرتغال.. منتدى حقوق الإنسان لمهرجان كناوة وموسيقى العالم ينظم لقاءً بالصويرة
  • بإيقاعات شمالية.. بلقيس فتحي تطرح أغنية مغربية جديدة (فيديو)
عاجل
الأحد 09 يونيو 2024 على الساعة 17:00

صحاب الباك وجدتو مزيان؟.. يوم غد الاثنين أول أيام الدورة العادية للامتحان الموحد

صحاب الباك وجدتو مزيان؟.. يوم غد الاثنين أول أيام الدورة العادية للامتحان الموحد

يوم غد الاثنين، (09 يونيو) تنطلق امتحانات الدورة العادية لنيل شهادة البكالوريا، على أن تتواصل إلى غاية الخميس المقبل 13 يونيو الجاري.

ووفق ما أكدت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تهم الدورة العادية جميع الشعب العلمية منها والأدبية والتقنية، أما امتحانات الدورة الاستدراكية، فمن المقرر أن تجرى بعد مرور أسبوع من الشهر الموالي، أيام 8 و9 و10 و11 يوليوز المقبل.

وقبل ذلك، وصلت الاستعدادات إلى مراحلها النهائية، لضمان السير العادي للامتحانات، من بينها، الإجراءات التنظيمية المتعلقة بنقل أوراق الامتحانات من المديريات الجهوية للتعليم نحو المراكز الإقليمية المكلفة ثم إلى مراكز الامتحانات، وإجراءات أخرى مرتبطة بمحاربة جميع أشكال الغش في الامتحانات المدرسية، من خلال تكليف رؤساء المراكز مدعومة بأطر إدارية مساعدة وملاحظين ومراقبين وفرق محلية وإقليمية وجهوية، إضافة إلى إعداد آلاف الأساتذة المكلفين بالمراقبة وبعملية التصحيح.

وبالإضافة إلى انخراط نساء ورجال التعليم وكافة الأطراف المتدخلة والشركاء، تدعم السلطات المحلية ومصالح الأمن جهود تأمين امتحاتات البكلوريا، ويظهر ذلك بشكل جلي بالنسبة للامتحان الجوي، حيث مكنت العمليات الأمنية الأخيرة، لمصالح المديرية العامة للأمن الوطني من زجر مختلف مظاهر الغش خلال الامتحانات المدرسية.

وقادت هذه العمليات الأمنية الأخيرة، إلى ضبط 66 شخصا على الصعيد الوطني، من بينهم أربع سيدات وستة قاصرين، بشهة تورطهم في ارتكاب أعمال ومخالفات مرتبطة بالغش في الامتحانات المدرسية والمشاركة فيها.

وتم تنفيذ بعض هذه العمليات الأمنية بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يومي الخميس والجمعة الماضيين، حيث أسفرت عن ضبط المشتبه فيهم من أجل التلبس بحيازة وترويج أدوات ومعدات اتصال لاسلكية بغرض استعمالها في الغش في الامتحانات المدرسية، وكذا التورط في أفعال الغش وتسريب ونشر أسئلة الامتحانات الجهوية الموحدة على صفحات وشبكات التواصل الاجتماعي.