• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 20 أبريل 2020 على الساعة 19:00

شرفوا بلادهم.. 12 تلميذ مغربي يفوزون بمنح “مخيم الفضاء” التابع لـ”ناسا”

شرفوا بلادهم.. 12 تلميذ مغربي يفوزون بمنح “مخيم الفضاء” التابع لـ”ناسا”

أميمة لبيض

فاز تلاميذ مغاربة بمنح “مخيم الفضاء” التابع للإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء “ناسا” (NASA)، في التظاهرة العلمية “سباق الفضاء race2space” التي تنظمها جمعية المغرب العلمي بشراكة مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط.

وأعلنت الجمعية فوز 12 تلميذا تنافسوا إلى جانب 1560 مترشحا، وتمكنوا من اجتياز كل مراحل المسابقة والفوز بمنحة “مخيم الفضاء”، بالإضافة إلى رحلة ثقافية للعاصمة واشنطن.

وبحسب بلاغ للجمعية فإن الأسماء الفائزة بالمسابقة هي علي مخلوف من سلا الجديدة، سحر العباسي من طنجة، سلمى الزيادي من مكناس، اسراء الناصري من بركان، انصاف جعنيط من الرشيدية، أسامة البرهمي من فاس، حمزة عاطيف من أكادير، رانيا جعفر من مكناس، أنس الغالي كتامي من فاس، وئام برحو من وزان، حفصة بوعناني من القنيطرة، وندى الأناسي من طنجة.

وعبر مغاربة في تعليقاتهم عن افتخارهم الكبير بهؤلاء التلاميذ متمنين لهم التوفيق في مساراتهم الدراسية.

وفي منشور لها على صفحتها الرسمية على الفايسبوك، أعربت الجمعية عن سعادتها بالتلاميذ المتأهلين، وجاء في تدوينة لها: “لا يفوتنا في كل مرة أن نعبر عن سعادتنا الكبيرة بنجاح المسابقة و فرحنا بالكم الهائل من الرسائل التي نتوصل بها كل يوم بخصوص المسابقة”.

وأضافت: “نحن فخورون جدا بالمستوى العالي الذي برهن عليه المشاركون، تلاميذ السلك الثانوي من المدارس المغربية العمومية و الخصوصية. سعدنا أكثر، بتلقينا لمشاركات من كل بقاع المغرب، مشاركات من قرى ومدن صغيرة . نراهن دوما ضمان تكافؤ الفرص بين المشاركين وعلى تمثيلية متساوية لكل مناطق المغرب من أجل منافسة نزيهة بين المترشحين ال1560”.

وأوضحت أنه تم الاعتماد في اختيار المؤهلين على  “تقييم الفيديوهات على معايير الإبداع والتمكن من المحتوى العلمي والسلاسة اللغوية وسهرت عليه لجنة تحكيم مكونة من علماء وباحثين مغاربة”.

يذكر أن المسابقة تفتح كل سنة في وجه جميع تلاميذ الثانوي تأهيلي بالمغرب، حيث يمكنهم تسجيل فيديو علمي مبسط باللغة الإنجليزية لشرح أي موضوع أو مفهوم علمي.