• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الأربعاء 16 أغسطس 2023 على الساعة 15:00

شاحنات مغربية عالقة في النيجر بعد الانقلاب.. مصدر يكشف وضعية السائقين

شاحنات مغربية عالقة في النيجر بعد الانقلاب.. مصدر يكشف وضعية السائقين

كشف رئيس الاتحاد الإفريقي لمنظمات النقل واللوجستيك، مصطفى شعون، عن وضعية السائقين المغاربة العالقين في النيجر عقب الانقلاب.
6شاحنات مغربية
وأوضح شعون، في تصريح لموقع “كيفاش”، أن “الأمر يتعلق بـ 6 شاحنة مغربية على متنها 8 مواطنين مغاربة، علقت في مدينة جايا، إثر القرار الأخير الذي اتخذته دول مجموعة “سيدياو”، بإغلاق جميع الحدود للدول التي تشترك في حدودها مع النيجر”.
وفيما يتعلق بالوضعية الصحية للسائقين، أكد شعون أن “الاتحاد بلغه أمس الثلاثاء مرض أحد السائقين وهو أمر لا يبشر بالخير”.
وتابع شعون، في السياق ذاته: “حنا كنديرو اللي علينا تواصلنا مع ناس في البنين اللي بغاو يساعدو السائقين بالأكل والأدوية لكن دون جدوى العسكر سادين الحدود وما يمكنش يدوزو”.
وأبرز رئيس الاتحاد الإفريقي لمنظمات النقل واللوجستيك، أن “اللي كيبقى دابا أن السائقين كيساعدو بعضياتهم كاين عدد كبير من الشاحنات اللي عالق من دول مختلفة بحكم أن النيجر كتعتمد على الاستيراد عبر المسالك البرية”.
نداء إلى “سيدياو”
وفي بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، أطلق الاتحاد الإفريقي لمنظمات النقل واللوجستيك، نداءا إلى الاتحاد الإفريقي وإلى مسؤولي الحكومات والزعماء السياسيين في دول CEDEAO وجنوب الصحراء ومنطقة الساحل ووسط أفريقيا لإقامة ميثاق جيد للجوار يضمن من بين مطالبه ضمان حرية تداول البضائع واحترام القوانين السارية وأهمية ضمان أمن وحرية تنقل البضائع والأفراد.
وأوضح الاتحاد الإفريقي لمنظمات النقل، أن “تعطيل أكثر من 6000 شاحنة مع سائقيها عالقة بمدينة مانانفيل للشاحنات القادمة من دول بنين وتوغو ومالي والتي تأتي من بوركينا فاسو في اتجاه النيجر. في مدينة جايا، حيث تم حجز الشاحنات التي غادرت النيجر في اتجاه بلدانها الأصلية ويبقى مصيرها غير مؤكد بسبب نقص الأموال والطعام والدواء على متنها”.