• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 03 أبريل 2024 على الساعة 00:59

سنة 2023.. أزيد من مليون و32 ألف مستفيد من برامج محو الأمية

سنة 2023.. أزيد من مليون و32 ألف مستفيد من برامج محو الأمية

صادقت الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، اليوم الثلاثاء (2 أبريل)، خلال اجتماع لمجلسها الإداري، على إستراتيجية وطنية جديدة للفترة 2023-2035، تستند إلى أربعة محاور رئيسية، لا سيما الاستهداف والالتقائية والجودة والحكامة الجيدة.

كما تمت خلال هذه الدورة التاسعة للمجلس الإداري، التي ترأسها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بحضور جميع أعضاء المجلس، المصادقة على حصيلة عمل الوكالة برسم سنة 2023، وكذا برنامج العمل للفترة 2024-2026.

وقال بنموسى إن تنزيل هذه الإستراتيجية الجديدة يرتكز على المراجع الوطنية والدولية الرئيسية في مجال محاربة الأمية، وذلك مع الأخذ في الاعتبار العوامل الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية، مبرزا، في هذا الصدد، أن بلوغ أهداف هذه الإستراتيجية يكتسي أهمية بالغة لما له من أثر في تعزيز محاربة الأمية كرافعة للتعلم مدى الحياة، من شأنها تحقيق إدماج أنجع داخل المجتمع.

كما شدد الوزير على أهمية تأهيل الرأسمال البشري من أجل بلوغ تنمية مندمجة وشاملة، لافتا إلى أهمية مضاعفة وتوحيد جهود كافة مكونات المجتمع، بغية إعطاء دينامية دامجة وأقوى في أفق القضاء على آفة الأمية.

من جهته، استعرض مدير الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، عبد الودود خربوش، المحاور الرئيسية للإستراتيجية الوطنية الجديدة لمحاربة الأمية، ومخططات العمل الجهوية في هذا المجال، بالإضافة إلى مخطط العمل 2024-2026 وآليات تمويل البرامج خلال هذه الفترة.

وفي ما يتعلق بحصيلة سنة 2023، فقد تمحورت حول عدة نقاط، لا سيما إعداد الإستراتيجية الوطنية لمحاربة الأمية، والإطلاق الرسمي لمعهد التكوين في مهن محاربة الأمية، وإعداد الإستراتيجية التواصلية للوكالة للفترة 2023-2027، وكذا إعطاء الانطلاقة الفعلية لبرنامج محو الأمية لفائدة المهاجرين واللاجئين بالمغرب.

كما يتعلق الأمر بإطلاق الدراسة الإستراتيجية حول التعلم مدى الحياة بالمغرب في أفق سنة 2035، وتنويع الوسائط الرقمية، لا سيما إطلاق التطبيق المعلوماتي “ألفا فلاح” ومنصة “ألفا تمليك”.

وفي هذا السياق، أبرز خربوش أن عدد المستفيدين بلغ مليونا و32 ألفا و99 مستفيدا من برامج محو الأمية في سنة 2023، ليصل العدد الإجمالي للمسجلين منذ سنة 2014 لأكثر من 9,1 مليون مستفيد، 85 في المائة منهم من النساء و65 في المائة من الوسط القروي، مسجلا أنه قد تم إبرام 18 اتفاقية تهم مشاريع مهيكلة خلال السنة المنصرمة، بما مجموعه 2352 اتفاقية موقعة.