• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الجمعة 07 يوليو 2017 على الساعة 21:32

سد غيس والحماية من الفيضانات فالحسيمة.. شرفات أفيلال واقفة على شغلها

سد غيس والحماية من الفيضانات فالحسيمة.. شرفات أفيلال واقفة على شغلها


أكدت شرفات أفيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء، اليوم الجمعة (7يوليوز)، في الحسيمة، أن جهودا كبيرة بذلت ومشاريع هامة أنجزت أو هي في طور الإنجاز في إقليم الحسيمة لتعزيز البنيات التحتية المائية وضمان الولوج إلى الماء الشروب والحماية من الفيضانات.
وأوضحت أفيلال، في لقاء تواصلي مع منتخبي الإقليم حول أنشطة ومخطط تدخل الوزارة في المنطقة، أن مجموع مشاريع مكافحة الفيضانات المندرجة ضمن برنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة (2015 – 2019) الذي يحمل اسم “الحسيمة، منارة المتوسط”، سيتم الإنتهاء من أشغالها متم السنة الجارية أو مطلع السنة المقبلة.
وسجلت أن هذه الزيارة تأتي على إثر الزيارات التي تمت تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس للحكومة، من أجل الإنصات للسكان والإستجابة لانشغالاتهم، وإطلاعهم على المشاريع المنجزة والمبرمجة.
ففي مجال الولوج للماء الصالح للشرب، أكدت الوزيرة أن تزويد الساكنة المحلية بهذه المادة الحيوية مؤمن على المدى البعيد بفضل المشاريع الكبرى الجاري إنجازها خاصة محطة تحلية ماء البحر التي يشرف عليها ويمولها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.
وأوضحت أفيلال أن هذه المحطة، التي أطلقت أشغالها مؤخرا، رصد لها غلاف مالي إجمالي بقيمة 300 مليون درهم.
وتطرقت الوزيرة أيضا الى مشروع “سد غيس”، الذي سيمكن من تأمين تزويد مدينة الحسيمة والمراكز المجاورة بالماء الشروب، فضلا عن حماية المناطق المعرضة للفيضانات.
وقالت أفيلال إن عملية إنجاز السد، والتي برمجت أصلا للفترة 2021 – 2024 ، تم تسريعها لضمان تزويد مدينة الحسيمة والمراكز المجاورة بالماء الشروب .