• التفاعل مع صور وأنشطة جلالة الملك.. إجماع وطني على الشرعية الاجتماعية للملكية المغربية (فيديو)
  • موازين.. محمد رمضان يُبدع في حفل الاختتام (صور)
  • آدم: غادي نقدم أغنية على المغرب… ونبغي ندير ديو مع سميرة سعيد
  • وسط حضور جماهيري كبير.. نيكي ميناج تُلهب منصة السويسي (صور)
  • رامي عياش: أنا ومراتي كنحماقو على المغرب… وكنتمنى ندير أغنية بالدارجة (فيديو)
عاجل
الأربعاء 05 يونيو 2024 على الساعة 16:30

سجن وغرامة وترحيل.. السعودية تنفذ عقوبات صارمة في حق ناقلي الحجاج بدون تصريح

سجن وغرامة وترحيل.. السعودية تنفذ عقوبات صارمة في حق ناقلي الحجاج بدون تصريح

هند الإدريسي (صحافية متدربة)
أصدرت السلطات السعودية، اليوم الأربعاء (5 يونيو)، قرارات بتنفيذ عقوبات بالسجن لمدة 15 يوما والغرامة 10 آلاف ريال والإبعاد بحق مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج، بعد توقيفهم أثناء قيامهم بنقل عدد ممن لا يحملون تصاريح أو تأشيرات حج نظامية.

ثمانية قرارات إدارية
وقالت وزارة الداخلية السعودية، في بيان لها، أن “الحملات الأمنية تعمل على مدار الساعة في نطاق مكة المكرمة، لضبط المخالفين وإحالتهم للسلطات المختصة لتطبيق العقوبات عليهم بشكل صارم”.
وأوضحت وزارة الداخلية السعودية أن “اللجان الإدارية الموسمية بالمديرية العامة للجوازات أصدرت ثمانية قرارات إدارية تضمنت: عقوبة السجن لمدة 15 يوما لكل ناقل، وغرامة مالية قدرها 10,000 ريال، بحق من تم ضبطهم، وبينهم مقيمون ومواطنون سعوديون”.

تعدد الغرامة
وأشارت الوزارة إلى أن “الغرامة تتعدد بتعدد كل مخالف يتم نقله، إضافة إلى التشهير بالمخالفين وترحيل الناقلين من الوافدين ومنعهم من دخول المملكة العربية السعودية، وفقا للمدد المحددة نظاماً بعد تنفيذ العقوبة مع المطالبة بمصادرة 3 مركبات مستخدمة في النقل قضائيا”.

الالتزام بأنظمة الحج
ودعت وزارة الداخلية السعودية إلى “جميع المواطنين والوافدين إلى التقيد والالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في أداء مناسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة”.