• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الأربعاء 14 أكتوبر 2015 على الساعة 15:59

ساعات بعد انتخابه.. بنشماش في أول نشاط رسمي

ساعات بعد انتخابه.. بنشماش في أول نشاط رسمي

1401123075

كيفاش
في أول نشاط رسمي له بعد انتخابه، أمس الثلاثاء (12 أكتوبر)، رئيسا للغرفة الثانية في البرلمان، وقع حكيم بنشماش، وأرماندو بارداليس، رئيس برلمان أمريكا الوسطى، اليوم الأربعاء (14 أكتوبر)، في الرباط، على اتفاقية انضمام مجلس المستشارين كعضو ملاحظ دائم إلى برلمان أمريكا الوسطى.
وبموجب هذه الاتفاقية، يمنح برلمان أمريكا الوسطى صفة عضو ملاحظ دائم لبرلمان المغرب، الذي سيكون ممثلا بغرفتيه.
وحسب بنود الاتفاقية، فإنه ستسري على ممثلي البرلمان المغربي الحقوق والواجبات المنصوص عليها في النظام الداخلي لبرلمان أمريكا الوسطى، وكذا شروط المشاركة المنصوص عليها في هذه الاتفاقية.
ويمكن للبرلمان المغربي، بمقتضى هذه الاتفاقية، أن يعتمد لدى برلمان أمريكا الوسطى ما بين ثلاثة موفدين على الأقل إلى 20 موفدا رسميا على الأكثر وعددا مماثلا من المندوبين بصفتهم ملاحظين دائمين، على أنه “يجب أن يراعى في هذا الاعتماد بشكل نسبي التعددية السياسية لمختلف الأحزاب” الممثلة في البرلمان المغربي.
ويحق لمن تم اعتمادهم من ممثلين وممثلات للبرلمان المغربي بغرفتيه، وفقا لهذه الاتفاقية، المشاركة في الجلسات العامة وفي اللجان الدائمة والمهام الرسمية التي سيعينون للقيام بها من طرف الجلسة العامة ومكتب البرلمان، ويحق لهم المشاركة بالرأي دون الحق في التصويت، وذلك وفقا للشروط المنصوص عليها في قوانين برلمان أمريكا الوسطى المطبقة في مثل هذه الحالة.