• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 11 يونيو 2016 على الساعة 00:17

زيان: كنت مسيحيا ودابا مسلم واللي ما عجبو حال يشرب من البحر

زيان: كنت مسيحيا ودابا مسلم واللي ما عجبو حال يشرب من البحر تـ: خالد الشوري
تـ: خالد الشوري
تـ: خالد الشوري

فرح الباز
في حلقة مليئة بالأحداث التاريخية، حاول محمد زيان، المنسق الوطني للحزب المغربي الليبرالي والوزير السابق لحقوق الإنسان، أن يتقاسم مع المستمعين ما بقي عالقا في ذهنه من أحداث ووقائع عاشها خلال مرحلة حكم الراحل الحسن الثاني.
في بداية حلقة برنامج “حديث رمضاني”، التي بثت أمس الجمعة (10 يونيو) على إذاعة “ميد راديو”، والتي ستنشر ابتداء من اليوم، عبر حلقات على موقع “كيفاش تي في”، تحدث زيان عن جزء من طفولته، مشيرا إلى أنه مارس طقوس المسحية، بحكم ميلاده في مالقا، من أم إسبانية، لكنه أكد أن اعتناقه للإسلام كان عن “قناعة”، قائلا إن “الله يقول إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء، أي أن الله شاء أن أكون مسلما وأفتخر بهذا، واللي ما عجبو حال يشرب من البحر، يلا ما خلاقيتش مسلم ووليت مسلم فهذا اختيار رباني”.
وأضاف: “أنا كنت متشبع بالفكر الماركسي، وكنت شيوعي ونص، وكليت رمضان وشطحت فيه وكنت كنقول برافو خاصكم تاكلو رمضان هاد الشي كولو دوزتو”.
وقال زيان إنه ظل في الحزب الشيوعي لمدة طويلة، رغم أنه لم يكن له أي دور قيادي، إلا أنه كان من مناضلي الصف الأمامي. وعن هذه المرحلة يقول زيان: “تعرضت لمطاردات ومشاكل كثيرة، ولم يسبق أن تعاملت مع أطراف خارجية، ولم يسبق أن اعتقلت بسبب ملف سياسي، حيث كانو عارفين أنني لا أتآمر على النظام”.