• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 25 سبتمبر 2023 على الساعة 23:30

زلزال الحوز.. مؤسسة محمد الخامس للتضامن تقدم المساعدة لـ500 تلميذة بالسلك الإعدادي

زلزال الحوز.. مؤسسة محمد الخامس للتضامن تقدم المساعدة لـ500 تلميذة بالسلك الإعدادي

نظمت مؤسسة محمد الخامس للتضامن اليوم الاثنين (25 شتنبر) في الجماعة الترابية تامصلوحت بإقليم الحوز،مجموعة من الأنشطة الطبية والاجتماعية والإنسانية والتضامنية لفائدة 500 تلميذة بالسلك الإعدادي ينحدرن من العديد من المناطق المتضررة من زلزال الحوز.

وعلى مستوى مؤسسة للتعليم العالي الخاص، تم استقبال التلميذات المستفيدات والتكفل بهنّ، وتهيئة فضاءات لإجراء فحوصات طبية لهن وتقديم الدعم الاجتماعي والمواكبة النفسية والدعم المدرسي لفائدتهن.

وتندرج هذه المبادرة التضامنية التي أشرف عليها طاقم تابع لمؤسسة محمد الخامس للتضامن مكون من أطباء متخصصين وأطر طبية ومساعدات اجتماعيات ومرافقين نفسيين، في إطار الجهود الكبيرة المتواصلة والمستمرة المبذولة من قبل مؤسسة محمد الخامس للتضامن بتنسيق تام مع متدخلين آخرين، من أجل تقديم المساعدة والمساندة للأشخاص المتضررين وذلك تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وعلاوة على الدعم النفسي والمساعدة الاجتماعية المقدمة لهؤلاء التلميذات، وارتباطا بالفحوصات الطبية التي تم إجراؤها لهن في تخصصات مختلفة منها طب الأسنان وطب العيون، استفدن من أدوية قدمتها مؤسسة محمد الخامس للتضامن.كما تم توزيع نظارات طبية وملابس لفائدة التلميذات المستفيدات.

واستفادت التلميذات أيضا في إطار هذه المبادرة التضامنية الواسعة، من حملة تحسيسية حول صحة الأسنان مع التركيز على التدابير الوقائية والطرق التي يتعين اتباعها من أجل حماية أفضل للأسنان.

و نظمت هذه الحملة بشراكة بين الجمعية المغربية لوقاية الفم والأسنان ومؤسسة محمد الخامس للتضامن وودادية أطباء الأسنان بمراكش.

وقالت سعاد بولويز، مديرة المشاريع بمؤسسة محمد الخامس للتضامن بالمناسبة، إنه “تنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى تعبئة كافة الوسائل بالسرعة والنجاعة الضروريتين، لتقديم المساعدة للساكنة المتضررة، وضعت مؤسسة محمد الخامس للتضامن ومنذ الساعات الأولى التي تلت الزلزال، برنامجا متكاملا يهم العمل الإنساني والمساعدات الاجتماعية والدعم الاجتماعي والمواكبة الطبية “.

وأضافت أن فرق المؤسسة تتواجد على مدار الساعة داخل الدواوير والقرى المتضررة من أجل تقديم كل المساعدات الضرورية التي تحتاجها الساكنة، بما في ذلك مساعدات مادية واجتماعية وتوزيع مواد غذائية وأغطية، مبرزة الجهود الكبيرة المبذولة من قبل فرق المؤسسة فيما يتعلق بالدعم النفسي والطبي بالإضافة إلى الدعم الاجتماعي.

وتابعت “اليوم نتواجد بداخلية تستقبل 500 فتاة من تلميذات السلك الثانوي الإعدادي تم تحويلهن إلى هذه الداخلية. قمنا بحملة طبية نفسية اجتماعية لفائدة هؤلاء الفتيات أجريت لهن تشخيصات وفحوصات طبية من طرف أطباء مختصين، وخاصة في الطب النفسي وطب الأسنان بالإضافة إلى طب العيون”.