• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 10 سبتمبر 2023 على الساعة 20:56

زلزال الحوز.. إحداث صندوق خصوصي للتبرع لفائدة الضحايا

زلزال الحوز.. إحداث صندوق خصوصي للتبرع لفائدة الضحايا

عقدت الحكومة، اليوم الأحد (10 شتنبر)، مجلسا استثنائيا عن بعد، برئاسة رئيسها عزيز أخنوش، للمصادقة على إحداث صندوق خصوصي للتبرع لفائدة ضحايا زلزال الحوز، تنفيذا للتعليمات الملكية.

وفي بداية الاجتماع، وفق بلاغ، جدد رئيس الحكومة خالص تعازيه ومواساته إلى جلالة الملك محمد السادس، وإلى عائلات ضحايا الزلزال الذي ضرب عددا من المدن المغربية، معربا عن متمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

 وأوضح البلاغ، أنه تنفيذا لتعليمات جلالة الملك محمد السادس، والفصول المتعلقة بإعداد وتنفيذ قانون المالية كما تم تغييره وتتميمه، ونظرا للطابع الاستعجالي والضرورة الملحة وغير المتوقعة، وباقتراح من الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، تداول مجلس الحكومة وصادق على مشروع مرسوم بإحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل اسم “الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية”، قدمه فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية.

ويهدف مشروع هذا المرسوم، بحسب البلاغ، إلى اتخاذ التدابير العاجلة لفائدة الساكنة والمناطق المتضررة من الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية.

وسيخصص هذا الحساب، الذي سيمكن من تلقي المساهمات التطوعية التضامنية للهيآت الخاصة والعمومية والمواطنين، بشكل أساسي لتحمل النفقات المتعلقة بالبرنامج الاستعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم لإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة، إضافة إلى النفقات المتعلقة بالتكفل بالأشخاص في وضعية صعبة، خصوصا اليتامى والأشخاص في وضعية هشة، ثم النفقات المتعلقة بالتكفل الفوري بكافة الأشخاص بدون مأوى جراء الزلزال، لاسيما فيما يرتبط بالإيواء والتغذية وكافة الاحتياجات الأساسية، إضافة إلى النفقات المتعلقة بتشجيع الفاعلين الاقتصاديين بهدف الاستئناف الفوري للأنشطة على مستوى المناطق المعنية، والنفقات المتعلقة بتشكيل احتياطات ومخزون للحاجيات الأولية على مستوى كل جهة من المملكة من أجل مواجهة كل أشكال الكوارث، إضافة إلى جميع النفقات الأخرى المرتبطة بتدبير آثار هذا الزلزال.
وأحاطت الحكومة في بلاغها الصادر عقب اجتماع مجلسها الاستثنائي، (أحاطت) علما كافة المواطنات والمواطنين المغاربة في الداخل والخارج والهيآت الخاصة والعمومية، أن هذا الحساب مفتوح تحت رقم 126 (N° ABREGE 126).

السمات ذات صلة