• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 04 سبتمبر 2018 على الساعة 19:30

رغم توضيحات الوزارة.. البيجيدي غاضب بسبب البغرير والبريوات والغريبة!!

رغم توضيحات الوزارة.. البيجيدي غاضب بسبب البغرير والبريوات والغريبة!!

مريم الوكيلي

رغم إصدار وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بلاغا لتوضيح خلفيات استعمال ألفاظ دارجة في مقررات دراسية، عبر فريق العدالة والتنمية في مجلس النواب عن غضبه من هذا الأمر، وطالب بمساءلة الوزير سعيد أمزازي حوله.
وطالب الفريق النيابي للحزب الذي يقود الحكومة بعقد اجتماع للجنة التعليم والثقافة والاتصال في المجلس، بحضور أمزازي، ل”مناقشة حيثيات تسريب عبارات باللهجة الدارجة إلى بعض مقررات السنة الدراسية الجديدة 2018-2019″، وكذا ل”الاطلاع على ما ستتخذه الوزارة لمعالجة هذا الخلل وضمان عدم تكراره”.
ووصف الفريق استعمال عبارات بالدارجة في المقررات الدراسية أمرا “غير مقبول، ويشكل تجاوزا صريحا لمقتضيات دستور المملكة”، معتبرا أن هذا الأمر “يمثل تشويشا غريبا وغير مفهوم على الدخول المدرسي”، حسب ما جاء في رسالة فريق “المصباح”.
إلى ذلك، وجه نواب البيجيدي سؤالين شفويين إلى كل من رئيس الحكومة ووزير التربية الوطنية، حول مصطلحات “البغرير” و”البريوات” و”الغريبة” في المقررات الدراسية.
وكانت وزارة التربية الوطنية أصدرت بلاغا، اليوم الثلاثاء (4 شتنبر)، تؤكد فيه أن استعمال “عبارات دارجة” في الطبعات الجديدة للمقرارت الدراسية للسلك الابتدائي “يعود لمبررات بيداغوجية صرفة”.