• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 على الساعة 14:00

دافقير: خاص محو الأمية.. كاين اللي كيخلط بين التطبيع والصهيونية (فيديو)

دافقير: خاص محو الأمية.. كاين اللي كيخلط بين التطبيع والصهيونية (فيديو)

اعتبر الصحافي في جريدة الأحداث المغربية، يونس دافقير، أن الأولويات التي يجب أن يرتكز عليها النقاش على خلفية الحرب بين حماس وإسرائيل، بعيدة عن ما يدور في مواقع التواصل الاجتماعي.
وأبرز دافقير، في حديثه ضمن برنامج “غرفة الڤار” على إذاعة “ميد راديو”، أمس الاثنين (16 أكتوبر)، أن “الأولوية الآن ماشي لشكون اللي مطبع وشكون اللي ماشي مطبع وحتى فهاد الجانب خاص شوية ديال محو الأمية كاين الناس اللي عندها الخلط بين التطبيع والصهيونية”.
وتابع دافقير، في السياق ذاته: “وخاص شوية ديال محو الأمية فالخلط بين حماس والمقاومة الفلسطينية والخلط بين حماس والشعب الفلسطيني”.
وشدد الصحافي، على أن “تخلاط الشكلي فالعكلي مقصود ولكن هادي ماشي هي القضية الرئيسية وهادي ماشي هي الأولوية”، مبرزا أن “الأولوية الآن لكيفاش نفتحو ممرات إنسانية من أجل إيصال الدواء والطعام والماء للسكان والمستشفيات”.
وأضاف: “الأولوية هي كيف يمكن الدفع في اتجاه عدم توسع رقعة المواجهة باش أنها تولي حرب إقليمية وفي مستوى ثالث كيف يمكن إجبار نتنياهو على وقف المشروع التصعيدي في المنطقة واللي ما عندوش الأبعاد الإنسانية بتاتا”.
واعتبر دافقير، أنه “يمكن يجي في مرحلة أخرى بعد هاد الشي كامل كيفاش نوظفو هاد الشي كلو فاستئناف عملية السلام ودفع الطرفين إلى التفاوض من أجل التوصل إلى حل سياسي ونهائي لهذا النزاع… كنظن هادي هي الأولويات اللي خاص الرأي العام الوطني يركز عليها”.