• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 04 ديسمبر 2012 على الساعة 14:43

خطير.. مخطط القاعدة لزعزعة ا ستقرار المغرب

خطير.. مخطط القاعدة لزعزعة ا ستقرار المغرب

 

كيفاش

أكدت وزارة الداخلية أن التحقيقات الجارية، عقب التفكيك المتوالي للشبكات الإرهابية النشيطة في مجال استقطاب “المجاهدين” إلى منطقة الساحل، تفيد “عزم تنظيم (القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي) وحلفائه استهداف استقرار المملكة٬ سيما أن المتطوعين المغاربة يتم تعبئتهم من أجل العودة إلى المغرب لتنفيذ عمليات إرهابية من شأنها زعزعة أمن واستقرار البلاد”.
وأوضحت الوزارة٬ في بلاغ لها توصلت وكالة المغرب العربي للانباء،اليوم الثلاثاء(4 دجنبر)، بنسخة منه٬ أن التحريات التي تقوم بها المصالح الأمنية، على خلفية تفكيك الخلية التي تنشط في مجال استقطاب وتجنيد متطوعين مغاربة للجهاد في منطقة الساحل٬ والمتكونة من 28 عنصرا، أكدت أن تنظيم (القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي) وحليفه (جماعة التوحيد والجهاد بغرب إفريقيا)٬ “أصبحا يشكلان قبلة للشباب المغربي الحامل لفكر القاعدة٬ خاصة بعد التحاق 24 متطوعا بهذه التنظيمات الإرهابية٬ سواء عن طريق ليبيا أو عبر الحدود المغربية الجزائرية أو انطلاقا من موريتانيا”.
وفي هذا الصدد٬ تبين٬ حسب المصدر ذاته٬ أن بعض هؤلاء المتطوعين استفادوا نهاية سنة 2011 من تدريبات مكثفة في معسكرات في شرق ليبيا٬ قبل إلحاقهم بشمال مالي بتنسيق مع تنظيم (القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي) وشركائه في المنطقة٬ حيث ساهموا في نقل كميات هامة من الأسلحة والذخائر من مخلفات النظام الليبي السابق.
وتؤكد الأبحاث كذلك أن المتطوعين المغاربة الموجودين في شمال مالي تم الزج بهم٬ بعد دورات تدريبية٬ في عمليات عسكرية ضد (الحركة الوطنية من أجل تحرير الأزواد)٬ وذلك لضمان جاهزيتهم القتالية تحسبا لأية مواجهة عسكرية مرتقبة لتنظيم (القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي) وحلفائه في المنطقة.
وأضاف البلاغ أن أحد العناصر الموقوفة الذي استطاع القيام بتجربة ناجحة لصناعة مفجر٬ كان ينوي وضع خبرته في هذا المجال رهن إشارة التنظيمات الإرهابية في منطقة الساحل.
وفي هذا الصدد٬ أكد بلاغ وزارة الداخلية تورط أحد العناصر الموالية لجبهة البوليساريو الذي ينشط في صفوف (جماعة التوحيد والجهاد بغرب إفريقيا) في استقطاب أربعة متطوعين يتحدرون من الأقاليم الجنوبية للمملكة٬ قصد إرسالهم إلى مخيمات تندوف من أجل الحصول على بطاقات هوية خاصة بالجمهورية الصحراوية المزعومة وذلك لتسهيل التحاقهم بشمال مالي.
وكانت مصالح الفرقة الوطنية للشرطة القضائية فككت بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بتاريخ 24 نونبر الماضي هذه الخلية التي كانت تنشط بكل من مدن الناظور وبني ملال والعيون وقلعة السراغنة وجرسيف وبركان.
وبخصوص طرق تمويل هذه الشبكة٬ أكد البحث تورط عنصرين من هذه الخلية في تحويل مبالغ مالية مهمة من العملة الصعبة إلى الدرهم المغربي بتواطؤ مع مواطن مالي حل أخيرا في المملكة بهدف تغطية مصاريف الالتحاق بشمال مالي٬ وألقي القبض عليه.
وذكر البلاغ أنه سيتم تقديم المشتبه فيهم إلى العدالة فور انتهاء البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.