• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 21 أغسطس 2020 على الساعة 10:00

خطاب ملكي جريئ وصريح.. شخص سلوكات لا مسؤولة أثرت على مواجهة جائحة كورونا

خطاب ملكي جريئ وصريح.. شخص سلوكات لا مسؤولة أثرت على مواجهة جائحة كورونا

أكد المحلل السياسي والأستاذ في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية في مراكش، محمد بنطلحة الدكالي، أن الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 67 لثورة الملك والشعب اتسم “بالصراحة والجرأة” في تشخيص مجموعة من السلوكات “اللامسؤولة” التي أثرت على مواجهة جائحة كورونا.

وقال الدكالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس توقف عند مختلف تمظهرات هذه السلوكات من قبيل الإشاعات المغرضة واللامبالاة إزاء تطبيق التدابير الحمائية من لدن بعض المواطنين، علما بأن الدولة حرصت على توفير ودعم كل السبل المؤدية إلى الوقاية من الفيروس”.

وشدد المحلل السياسي على أهمية التحلي بـ”الوطنية الصادقة” من منطلق الحرص على سلامة النفس والآخر، ذلك أن “التضامن الحقيقي يقتضي عدم نشر العدوى بين الناس، وتجنب الادعاءات التي تنفي وجود الوباء، أو انتهاء المرض مع رفع الحجر الصحي أو تعامل البعض الآخر بنوع من التراخي مع الوضع الصحي الحالي”. وفي هذا الصدد، أبرز الجامعي أن “خطاب جلالة الملك أكد أن تمادي المواطنين في الاستهتار قد يؤدي إلى إمكانية فرض حجر صحي شامل، مع العلم أن انعكاساته ستكون قاسية على المستوى النفسي والاجتماعي والاقتصادي”.