• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 22 مايو 2023 على الساعة 13:00

خبير في المناخ: الطفل الصغير اللي عندو 6 سنين كبر ودخل للمدرسة وما زال ما شاف الشتا الطبيعية! (فيديو)

خبير في المناخ: الطفل الصغير اللي عندو 6 سنين كبر ودخل للمدرسة وما زال ما شاف الشتا الطبيعية! (فيديو)

كشف محمد جليل، الخبير في الموارد المائية والمناخ، أن المغرب يشهد تغيرات مناخية غير مسبوقة، مستدلا على خطورة الوضع بكون أن الطفل الذي ولد قبل 6 سنوات لم يشهد ولم يعش فصل الشتاء بشكله الطبيعي.
وخلال حلوله ضيفا، مساء أمس الأحد (21 ماي)، على برنامج “مع الرمضاني”، الذي تبثه القناة الثانية، قال عبد الجليل: “الطفل اللي تزاد هادي 6 سنين كبر وما عمرو شاف الشتا كيف عشناها حنا”.
وتابع الخبير، في السياق ذاته: “طفل صغير دخل للمدرسة والآن كبر ما عمرو شاف الشتا ويقدر يعتبرها ظاهرة خيالية هادي مسألة تكاد تكون مرعبة”.
وأوضح محمد عبد الجليل، أنه “تاريخيا كان عام الجوع وعام البون… وبالتالي كنعرفو أن المغاربة كان عندهم وعي بهاد الإشكالية وطورو مجموعة من المنشآت الهيدروفلاحية من الخطارات المطافي وتنوضفيت بالأمازيغية لمواجهة هذه المعضلة”.

وحسب الخبير في المناخ، تنذر سنوات الجفاف بالشؤم على المغاربة، موضحا: “على امتداد السنوات ما بقاتش عندنا التقلبية المناخية التي تعودنا عليها، حيث كانت تأتي سنوات عجاف تليها سنوات رخاء”.
وسجل المتحدث ذاته، أن “التغيرات المناخية ليست فقط بنضوب الأمطار ولكن كذلك في التغيير في بداية المطر واللي عندو انعكاس سيء على الموسم الفلاحي”.