• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 22 فبراير 2022 على الساعة 17:00

خبير اقتصادي: الحوار الاجتماعي يقوم بدور حاسم في خلق فرص شغل لائقة

خبير اقتصادي: الحوار الاجتماعي يقوم بدور حاسم في خلق فرص شغل لائقة

قال الخبير الاقتصادي والباحث في مركز السياسات للجنوب الجديد، العربي الجعايدي، أمس الاثنين (21 فبراير) في الرباط إن الحوار الاجتماعي، كعنصر من عناصر الأداء الاقتصادي وآلية تشمل جميع أنواع المفاوضات والمشاورات بين ممثلي الحكومات والمشغلين والعمال، يقوم بدور حاسم في خلق فرص الشغل اللائقة.

وأكد الجعايدي في مداخلة له خلال جلسة بعنوان “دور الحوار الاجتماعي في مكافحة تأثير الأزمات على الإنتاجية وسوق الشغل” نظمت في إطار المنتدى البرلماني الدولي السادس للعدالة الاجتماعية، أن الحوار الاجتماعي يتأثر فعلا بطبيعة سوق الشغل ومختلف مكوناته، وكذا بالتوجهات العامة التي تحكم عمل هذه السوق.

ومضى الباحث قائلا: “صحيح أن آليات الحوار الاجتماعي لا يمكنها أن تعوض بأي حال السياسات العمومية للتشغيل، غير أنه بما أن الحوار يتأثر بهذه الآليات نفسها وبطبيعة سوق الشغل، فإنه من الأهمية بمكان أن يساهم في تحديث سوق الشغل”.

وبعد أن سلط الضوء على ضرورة التفكير في آليات التخطيط الاستراتيجي والمتابعة، فضلا عن وضع استراتيجية للحوار الاجتماعي لكي تكون استراتيجية الانتعاش الاقتصادي للبلاد ملائمة لجميع الفاعلين، أكد الجعايدي أنه على الرغم من تطور الاقتصاد المغربي، إلا أن إشكالية خلق فرص العمل تشكل حاليا تحديا رئيسيا، ولا سيما في أوقات الأزمات التي تتميز بـ”غياب الرؤية” و”بالتحول الدائم لآليات التنظيم الاقتصادي”.

ومن أجل النهوض بالعمل اللائق وتسهيل الانتقال من الاقتصاد غير المهيكل إلى الاقتصاد المهيكل، قال الجعايدي إنه من الضروري خلق بيئة سياسية ملائمة، وهي ضرورية لتوسيع الحوار الاجتماعي ولضمان تطور منظمات قوية ومستقلة وذات تمثيلية للمشغلين وللعاملين.

و م ع