• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 26 يوليو 2021 على الساعة 20:30

حيدو ليهم مهرجان “العيطة الجبلية”.. ناس تاونات كاعيين

حيدو ليهم مهرجان “العيطة الجبلية”.. ناس تاونات كاعيين

عبر “منتدى كفاءات تاونات”، عن رفضه لما وصفه “تهريب” المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية، مستنكرا خطوة تنقيل المهرجان الوطني من مدينة تاونات إلى مدينة تازة.

وأبرز المنتدى في بلاغ له، أن هناك “عريضة تم توقيعها من طرف 33 فرقة فنية بإقليم تاونات ضد نقل المهرجان”، متابعا أنه تفاعل بإهتمام كبير مع “بيانات الإستنكار، التي وقّعتها فعاليات جمعوية، وفنانون من إقليم تاونات، وأقاليم مجاورة كشفشاون، ووزان، وتطوان، والعرائش ضد قرار “ترحيل” المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية في دورته التاسعة من مدينة تاونات إلى مدينة تازة”.

هذا وراسل المنتدى، عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، بشأن “عزم المديرية الجهوية لقطاع الثقافة في جهة فاس-مكناس نقل المهرجان الوطني لفنون العيطة، إلى تازة”، داعيا الوزير إلى “التدخل لإعادة المهرجان إلى مكانه”.

وإعتبر المصدر ذاته، أن مهرجان العيطة الجبلية “إرث ثقافي، وحضاري لا يقبل الانشطار عن إقليم تاونات”، نظرا لـ”خصوصية المجال الجغرافي، المنتج لفن العيطة الجبلية”.

وشدد على عدم “تحييد المهرجان الوطني لفن الطقطوقة الجبلية، وعزله عن الخصوصية المحلية، لاعتبار أن إقليم تاونات هو مهد العيطة الجبلية، ومنبع الطقطقة، ومواويل أعيوع”.

ويشار إلى أن “منتدى كفاءات إقليم تاونات” ، شبكة تجمع شخصيات وأطر، وفعاليات منحدرة من إقليم تاونات، من داخل المغرب أو خارجه، إذ يتجاوز عدد أعضاء المنتدى الـ600 عضو.