• التفاعل مع صور وأنشطة جلالة الملك.. إجماع وطني على الشرعية الاجتماعية للملكية المغربية (فيديو)
  • موازين.. محمد رمضان يُبدع في حفل الاختتام (صور)
  • آدم: غادي نقدم أغنية على المغرب… ونبغي ندير ديو مع سميرة سعيد
  • وسط حضور جماهيري كبير.. نيكي ميناج تُلهب منصة السويسي (صور)
  • رامي عياش: أنا ومراتي كنحماقو على المغرب… وكنتمنى ندير أغنية بالدارجة (فيديو)
عاجل
الثلاثاء 02 يوليو 2024 على الساعة 14:05

حكم عليهم بقانون مكافحة الإرهاب.. 322 مستفيدا من برنامج “مصالحة” (صور)

حكم عليهم بقانون مكافحة الإرهاب.. 322 مستفيدا من برنامج “مصالحة” (صور)

وصل عدد المستفيدين من البرنامج التأهيلي مصالحة 322 نزيلا منذ إطلاقه.
وحسب البلاغ الذي توصل به موقع “كيفاش”، استفاد من الدورة الـ14 للبرنامج التي تم اختتامها صباح اليوم الثلاثاء (2 يوليوز)، 21 نزيلا محكوما في قضايا التطرف والإرهاب، ليصل بذلك عدد المستفيدين من البرنامج إلى 322 مستفيدا.
وأوضح المصدر ذاته، أن “هذه الدورة الثانية التي يتم تنظيمها في إطار مركز مصالحة الذي أحدث بموجب اتفاقية شراكة وقعها بتاريخ 02 نونبر 2023 شركاء “برنامج مصالحة”، وذلك تنفيذا للتعليمات المولوية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بهدف تنفيذ استراتيجيات وبرامج الوقاية من التطرف العنيف وإعادة تأهيل وإدماج المحكوم عليهم في إطار قضايا التطرف والإرهاب”.

هذا وحضر الحفل المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج وكل من الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، رئيس مركز مصالحة، ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ومنسق مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء وممثلي الشركاء المؤسساتيين والخبراء والأساتذة المؤطرين لحصص البرنامج.

وتم خلال هذا الحفل تقديم شريط فيديو يستعرض أهم مراحل الدورة التي امتدت على مدى 4 أشهر ونصف من التكوين والتأهيل الديني والقانوني والحقوقي والسوسيو اقتصادي والنفسي، إذ بلغ عدد ساعات تنفيذ البرنامج 232 ساعة 183 منها تم تخصيصها للتكوين فيما كانت 59 ساعة مخصصة للأنشطة الموازية مثل المسرح والرسم والبستنة ودعم القدرات في القراءة والكتابة والحساب.
وتميزت هذه الدورة، حسب البلاغ، باشتغال المستفيدين على تمرين مناظرات بين المشاركين في إطار بناء خطابات متطرفة وتفكيكها لتمكين النزلاء من آليات التفكيك والهدم وتقوية ملكة النقد، كما تم عرض شريط لشهادات عائلات ضحايا الأحداث الإرهابية والتي عرفت متابعة متأنية من السجناء ومؤثرة في نفوسهم. إضافة إلى عرض تشخيصي يحمل عنوان “محاكمة وسائل التواصل الاجتماعي”، لدورها في عملية الاستقطاب التي تعرضوا لها لحمل الفكر المتطرف، ليتم في الختام تلاوة سجين نيابة عن باقي المستفيدين برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى السدّة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس.