• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 25 فبراير 2014 على الساعة 12:15

حزب شباط يدخل على خط الأزمة المغربية الفرنسية.. تنديد ووقفة أمام السفارة

حزب شباط يدخل على خط الأزمة المغربية الفرنسية.. تنديد ووقفة أمام السفارة

طالب بنكيران بالاستقالة.. شباط يصف العدالة والتنمية بتيار الفتنة والتطرف

 

كيفاش

أدانت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال التصريحات الصادرة عن السفير الفرنسي في واشنطن، واعتبرت أنها “تعبر عن عقلية استعمارية واستعلائية مرفوضة ولا تشرف العلاقات الثنائية بين البلدين”.

وعبر الحزب، في بيان بعد الاجتماع الذي عقد يوم أمس الاثنين (24 فبراير)، عن “الرفض المطلق للمس الممنهج بالأعراف الديبلوماسية الذي باشرته السلطات الفرنسية منذ منتصف الأسبوع الماضي، بشكل يطرح أكثر من علامة استفهام حول الأجندة الحقيقية التي تخفيها التحركات الفرنسية الرسمية الأخيرة”.

وذكر الحزب بأن “السيادة المغربية والوحدة الترابية للمملكة خط أحمر في العلاقات الثنائية، وأن الحزب يرفض بصورة مطلقة تحويل قضية الوحدة الترابية للمملكة إلى موضوع للمزايدات والترضيات بهدف خلق واقع جيوسياسي جديد في منطقة المغرب الكبير يتم فيه مقايضة التراكم الديمقراطي الذي يحققه المغرب، بمنافع اقتصادية ناتجة عن ريع البترول والغاز اجهاض التطور الديمقراطي في الجزائر”.

كما دعا الحزب كل تنظيماته إلى المساهمة في الوقفة الاحتجاجية الرمزية اليوم الثلاثاء (25 فبراير) أمام السفارة الفرنسية في الرباط.

ودعا الحزب السلطات الفرنسية إلى تقديم توضيحات كافية حول مدى انتشار الإشعاعات النووية نتيجة التجارب التي قامت بها فرنسا في صحراء الجزائر بداية الستينات، وهو ما كشفته وثائق رسمية رفعت عنها السرية، علما بأن الخرائط التي نشرتها الصحف الفرنسية تتضمن جزءا واسعا من التراب الوطني ضمن مدى تلك الإشعاعات.