• زعيم “إرهابي” حليف لكابرانات الجزائر.. الجنائية الدولية تلاحق إياد أغ غالي
  • على “نيتفليكس”.. فيلم “مروكية حارة” لهشام العسري في الصدارة
  • لطيفة رأفت: تعرضت لضغوطات نفسية وأي واحد تجرأ أنه يمسني غادي نلجأ للقضاء
  • بعد دعوات لمقاطعة حفله في موازين.. الفنان التونسي “بلطي” ينفي دعمه للبوليساريو
  • لتحليل العلاقات بين المغرب وإسبانيا والبرتغال.. منتدى حقوق الإنسان لمهرجان كناوة وموسيقى العالم ينظم لقاءً بالصويرة
عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 على الساعة 22:00

حريق “قيسارية” في فاس.. مطالب بتعويض التجار المتضررين

حريق “قيسارية” في فاس.. مطالب بتعويض التجار المتضررين

طالب الفريق الاشتراكي للمعارضة الاتحادية في مجلس النواب، وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بتمتيع المتضررين من حريق قيسارية الدباغ بفاس بالتعويض المادي المناسب لما لحق بهم من خسائر.
وفي سؤال كتابي وجهته إلى وزير الصناعة والتجارة، نبهت النائبة البرلمانية، خدوج السلاسي، إلى الآثار الاقتصادية والنفسية والاجتماعية لهذه المأساة غير المتوقعة على أفراد وأسر باغثها هذا الحادث المؤلم لينضاف إلى ما تعانيه هذه الفئة من المواطنين في مدينة محدودة الرواج، وفي ظروف يطبعها الغلاء وضعف القدرة الشرائية، خصوصا وأن الحدث صادف موعد عيد الأضحى مما يؤزم الوضع الاقتصادي والنفسي والاجتماعي لهذه الفئة المصابة من المواطنين.
واستحضرت النائبة البرلمانية واقعة الحريق الذي اندلع يوم الأربعاء (5 يونيو) في “قيسارية الدباغ” حي “باب فتوح” بمدينة فاس، وما ترتب عن هذا الحدث المؤلم من آثار مأساوية، أسفرت عن وفاة خمسة أشخاص وإصابة أشخاص آخرين بحروق متفاوتة الخطورة.

ولفتت البرلمانية، إلى أن الأمر يتعلق بالحريق الثاني خلال فترة وجيزة بالنسيج العتيق لمدينة فاس، مساءلة وزير الصناعة والتجارة عن سبل ضمان أمن وسلامة المحلات التجارية، وكذا عن سبل ضمان سلامة جميع المواطنين.

وطالبت البرلمانية، بـتسخير كل الإمكانيات التحسيسية والمادية مع توظيف مبدأ الالتقائية بين مختلف القطاعات ذات الصلة بالموضوع من أجل العمل بكل جدية قصد توعية التجار والمهنيين بأسباب اندلاع الحرائق واتخاذ الإجراءات اللازمة تحسبا لوقائع مماثلة في المستقبل.

وشددت النائبة الاتحادية، على ضرورة إيجاد حلول تأمين تضمن للتجار حماية وتأمين رأسمالهم وذلك من أجل مساعدة هؤلاء المواطنين المتضررين على مواجهة التحديات والاستمرار والاستقرار في مواصلة انشطتهم التجارية والمهنية الضامنة لقوتهم وقوت أسرهم.