• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 19 أغسطس 2013 على الساعة 11:27

حتى مارك زوكربيرغ لم ينجو منها.. ثغرة في موقع فايس بوك (فيديو)

حتى مارك زوكربيرغ لم ينجو منها.. ثغرة في موقع فايس بوك (فيديو)

971954

 

وكالات

تمكن مبرمج فلسطيني هذا الأسبوع من اكتشاف ثغرة في موقع فايس بوك يستطيع من خلالها المخترق نشر أي شيء على حائط أشخاص لا ينضمون إلى قائمة الأصدقاء الخاصة به.

وقد قام خليل شريتح، مكتشف التغرة والبالغ من العمر 30 سنة من تجربة هذا الخلل البرمجي بالشبكة لأول مرة مع فتاة تدعى سارة جودين، يقال بأنها صديقة الرئيس التنفيذي للموقع مارك زوكربيرج.

وسرعان ما قام خليل بالتبليغ عن الثغرة من خلال مراسلة صفحة whitehat الخاصة باكتشاف الثغرات والخبراء الأمنيين في فيس بوك، وبدلا من مكافأته وأخذ الأمر على محمل الجد، تلقى خليل ردا من خبير أمني يدعى إمراكل بعد 24 ساعة يقول له فيه بأنه لا يرى أي شيء سوى رابط يأخذ إلى صفحة تظهر فيها رسالة خطأ، دون أن يطلب الحصول على معلومات إضافية.

وعندها رد خليل عليه قائلا بأنه لم يتمكن من رؤية رابط المنشور، لأن سارة جودين ليست من ضمن أصدقائه وعليه استعمال صلاحياته الكاملة، وأضاف أنه قادر على النشر على حائط مارك زوكربيرج شخصيا ولكنه يحترم خصوصية الأشخاص، حيث تبين الصورة أعلاه البريد الإلكتروني المرسل من قبله.

وعندها بادر خليل بإرسال تفاصيل التغرة مرة أخرى، ولكن تم تجاهله ورد عليه الشخص نفسه قائلا: “أنا آسف لكن هذا لا يمكن اعتباره ثغرة”. ولم يكن أمام خليل سوى خيار واحد وهو النشر على حائط مارك زوكربيرج وتبليغه بما حصل كما هو موضح في الصورة.

وبعد دقائق معدودة قام شخص يدعى أولا أوكيولا وهو مهندس برمجيات بشبكة فيس بوك بكتابة تعليق لخليل على الصورة التي نشرها يطلب منه تفاصيل التغرة كاملة، لكنه رد عليه بأنه لا يستطيع إعطائه التفاصيل لأنه لا يثق به وعليه مراسلته عبر رسالة رسمية على فيس بوك.

وبعد مدة صغيرة تم تعطيل حساب خليل بالكامل وتلقى رسالة تبلغه بأنه لن يتحصل على أي مكافأة لأنه قام باختراق الخصوصية في الموقع.

الفيديو التالي يُوّضّح طريقة عمل الثغرة بالموقع، مع العلم أن فيس بوك قام بترقيعها قبل أن يعود حساب خليل للعمل مجددا، حيث تعتبر درجة خطورتها عالية فبإمكان أي مخترق استغلالها بطريقة خطيرة تجعله ينشر روابط خارجية على حسابات مستخدمين دون علمهم مما ينجر عليه وقوع الكثير من الضحايا في روابط السبام والفيروسات.