• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 27 يونيو 2023 على الساعة 11:00

جيب يا فم وقول.. “سيبة” مواقع التواصل الاجتماعي مستمرة! (فيديو)

جيب يا فم وقول.. “سيبة” مواقع التواصل الاجتماعي مستمرة! (فيديو)

انتقد ثلاثي برنامج “غرفة الڤار” استفحال ظاهرة المساس بالحياة الخاصة للأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي.

حرية “العصير”

وأبرز الإعلامي رضوان الرمضاني، خلال العدد الأخير من برنامج “غرفة الفار”، أمس الاثنين (26 يونيو)، أن استهداف الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي لا يقابله أي تحرك مؤسساتي أو قانوني.

وشدد صاحب بدون لغة خشب، على أن الخلط بين حرية التعبير وحرية “العصير” باللغة ديال الوقت، أنتجه البعض بفعل فاعل وهذا إشكال الكبير”، مبرزا “انت ما من حقكش تقول ولكن المفروض أنك تحمل كل شيء حيت انت كتبان فالتلفازة أو عندك فايس بوك كتكتب فيه”.

وتابع الإعلامي، في السياق ذاته: “لا سلطة ولا قانون ولا مؤسسة تتحرك كأنما الأمر يقع في مجرة أخرى ماشي فالمغرب المحكوم بالمؤسسات”.

ومن جهته، استحضر الأكاديمي والأستاذ الجامعي عمر الشرقاوي، واقعة “صاحبة الفستان الأزرق” في مصر والتي تم تصوير رقصها في أحد الأعراس، ونشر الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، لتتحرك عدد من المؤسسات للترافع والدفاع عن خصوصيتها المنتهكة.
وأبرز الشرقاوي، أن الوضع اليوم في المغرب شبيه بالتواطؤ الجماعي ضد الدفاع عن الحق في الخصوصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وهبي يتوعد

وخلال جلسة سابقة بمجلس النواب، أكد عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، توجه وزارته لتشديد العقوبات ضد من ينشر صور الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي، بغرض التشهير.
وشدد وهبي، على أن “المس بذمة الناس وشتمهم على مواقع التواصل الاجتماعي، لا علاقة له بحرية التعبير”، قائلا: “حرية التعبير شي وذمة الناس حاجة أخرى”.
ولفت وزير العدل، إلى أن “المس بذمة الناس وشتمهم وشتم آبائهم أو استعمال كلمات مخلة بالاحترام والأخلاق، كلها أفعال سيعاقب عليها القانون الجنائي”.