• إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
  • بسبب تعليق الرحلات الجوية.. سعد لمجرد يعلن تأجيل حفله في مصر
  • لأول مرة في تاريخه.. 4 أعمال كوميدية مرشحة للفوز بجوائز في مهرجان مكناس للدراما التلفزية
عاجل
الخميس 05 يناير 2023 على الساعة 11:30

جدل نتائج امتحان المحاماة.. أوزين يسائل وزير العدل

جدل نتائج امتحان المحاماة.. أوزين يسائل وزير العدل

يتواصل الجدل حول نتائج الاختبار الكتابي لامتحان الحصول على الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، حيث ساءل محمد أوزين، عضو الفريق الحركي بمجلس النواب، وزير العدل عبد اللطيف وهبي، حول مدى استناد المباراة إلى معايير وشروط النزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص.

احتقان “غير مسبوق”

وأبرز النائب البرلماني، في سؤال شفوي آني وجهه إلى وهبي، أن “قطاع المحاماة عرف مؤخرا حالة احتقان غير مسبوقة، بداء بالجدل حول الذي رافق قانون المهنة من تصعيد وضجة إعلامية، مرورا بأزمة تضريب القطاع في القانون المالي لسنة 2023، وصولا الى الملابسات ذات العلاقة بمباراة الأهلية للولوج إلى المهنة، والتي كانت محط جدال بين الوزارة وبين الهيئات الممثلة للمحامين منذ الإعلان عن تنظيمها”.

ولفت الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، في نص السؤال الذي توصل به موقع “كيفاش”، إلى أن الاحتقان اشتد بعد الإعلان عن نتائج المباراة التي كانت محط تشكيك في نزاهتها وشفافيتها من قبل المتبارين بصفة خاصة والرأي العام بصفة عامة، وفق ما تناقلته مختلف وسائط التواصل والإعلام.

هذا وساءل عضو الفريق الحركي بمجلس النواب، وزير العدل، حول “حيثيات وملابسات هذه المباراة، ومدى استنادها الى معايير وشروط النزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص”.

استمرار رغم الجدل

ورغم الجدل الدائر حول نتائج امتحان الأهلية لولوج مهنة المحاماة، أعلنت وزارة العدل، أمس الأربعاء (4 يناير)، عن مواعيد وبرنامج اجتياز الإختبار الشفوي الخاص بمباريات منح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة.

وكشفت الوزارة، في إعلان على موقعها الرسمي، أنه تقرر تنظيم الاختبارات الشفوية خلال أيام 1 و2 و3 و4 مارس المقبل، وذلك في مقر المعهد العالي للقضاء في شارع المهدي بن بركة بالرباط.