• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 10 فبراير 2021 على الساعة 22:00

جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم.. تتويج أكاديمي مغربي

جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم.. تتويج أكاديمي مغربي

أعلنت الأمانة العامة لجائزة الملك فيصل العالمية للعلوم فوز الأكاديمي المغربي الأستاذ الدكتور محمد مشبال، من شعبة اللغة العربية وآدابها ومنسق فرقة البلاغة وتحليل الخطاب بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في تطوان، جامعة عبد المالك السعدي لسنة 2021.

وذكر سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، في تدوينة على صفحته على الفايس بوك، أن هذا “التتويج والاستحقاق الكبيرين بعد المجهودات المتواصلة التي بذلها الأستاذ مشبال طيلة مساره الأكاديمي بالجامعة المغربية لأكثر من ثلاثة عقود”.

وأشار الوزير إلى “جلّ أعماله ترتبط بموضوع الجائزة “البلاغة الجديدة”، وهي أعمال تتصف بالعمق والجدّة والأصالة، والجمع بين النظرية والتطبيق. وتسعى إلى ربط البحث البلاغي بحقول الأدب واللغة والاتصال، والتأسيس النظري والإجرائي لبدايات الخطاب البلاغي العربي الحديث، وفق رؤية موسعة تنهض على دعوى التجديد.” كما جاء في بيان الأمانة العامة”.

وبارك الوزير أمزازي، للدكتور مشبال، تتوجيه، قائلا: “وبهذه المناسبة الكبيرة أتقدم أصالة عن نفسي ونيابة عن جميع مكونات الجامعة المغربية بأحر التهاني للأستاذ مشبال على هذا الإنجاز العظيم متمنين له مزيدا من الرقي والتألق في مساره الأكاديمي المتميز. وأغتنم هذه الفرصة لأهنئ كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان، أساتذة ومسؤولين إداريين وطلبة، وجامعة عبد المالك السعدي، والجامعة المغربية”.