• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
الإثنين 02 نوفمبر 2020 على الساعة 16:00

ثمنو 125 درهم وها شكون غيستافد منو فابور.. تفاصيل مهمة عن لقاح الأنفلونزا

ثمنو 125 درهم وها شكون غيستافد منو فابور.. تفاصيل مهمة عن لقاح الأنفلونزا

أطلقت وزارة الصحة، اليوم الاثنين (2 نونبر)، الحملة الوطنية للوقاية من الأنفلونزا، تحت شعار “ماشي كلنا عندنا مناعة قوية ضد لاكريب.. نبادروا بالتلقيح ونحميو نفوسنا وحبابنا”.

أهمية اللقاح

وفي تصريح لموقع “كيفاش”، أكد عبد الكريم مزيان بلفقيه، رئيس قسم الأمراض السارية في وزارة الصحة أن لقاح الأنفلونزا المتوفر هذا العام هو لقاح ذو تركيبة رباعية، حيث يتم تعديل تركيبة اللقاح بشكل سنوي، بناء على توصية منظمة الصحة العالمية.
وأوضح مزيان بلفقيه أن هذا اللقاح يكتسي أهمية كبيرة، خصوصا لدى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى أو لمضاعفاتها، سيما كون الأنفلونزا الموسمية تتزامن هذه السنة مع انتشار فيروس كورونا.

شكون غيتلقح فابور؟

وحسب الدكتورة بشرى مداح، مديرة الأدوية والصيدلة في وزارة الصحة، ثلاث فئات ستستفيد مجانا من اللقاح، وهي فئة النساء الحوامل، وفئة الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن سواء الذين يتلقون العلاج في المستشفيات العمومية أو المصحات الخاصة، وجميع مهنيي الصحة.
وأوضحت الدكتورة مداح، في تصريح ل”كيفاش”، أن وزارة الصحة توصي بالتطعيم بالنسبة لكل الذين يعانون من أمراض مزمنة كـالسكري، وأمراض القلب، والأمراض الرئوية المزمنة …، وكذا كبار السن (65 عام ا وأكثر)، والأطفال الأقل من 5 سنوات.

شحال ثمنو؟

رئيس قسم الأمراض السارية في وزارة الصحة كشف ل”كيفاش” أنه “باستثناء الفئات الثلاثة التي حددتها وزارة الصحة، فلقاح الأنفلونزا سيكون متاحا للجميع بثمن حدد في 125 درهما”، وأضاف: ” اللقاح موجود في جميع الصيدليات وهاد السنة الوزارة طلبت كميات كبيرة وسيسوق بوفرة”.