• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 10 نوفمبر 2023 على الساعة 09:20

تقارير استخباراتية غربية: إيران تمدد نفوذها في شمال أفريقيا عبر عصابة البوليساريو

تقارير استخباراتية غربية: إيران تمدد نفوذها في شمال أفريقيا عبر عصابة البوليساريو

كشفت تقارير أجهزة استخبارات غربية أن طهران تعمل على توسيع شبكة نفوذها في المنطقة العربية وشمال إفريقيا منذ عدة سنوات.

وذكرت الكاتبة كريستين كنشي، في تقرير لصحيفة دي فيلت الألمانية، أن جبهة البوليساريو تعد من الأمثلة على نهج طهران في توسيع شبكة نفوذها في شمال أفريقيا، حيث تتمركز الجبهة الانفصالية في مخيمات تندوف للاجئين جنوب الجزائر التي تدعمها في مشروعها الانفصالي في الصحراء المغربية التي تمتد على طول ساحل المحيط الأطلسي.

وقطعت الرباط علاقاتها مع طهران في 2018 بسبب دعمها لجبهة البوليساريو، وقال وزير الشؤون الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، أن حزب الله وهو أقوى وكلاء إيران، “أرسل ممثلين عسكريين إلى جبهة البوليساريو ومدها بالأسلحة ودربها على حرب المدن”.


وزودت طهران أعضاء الجبهة بصواريخ أرض جو وطائرات دون طيار. كما أقام حزب الله معسكرات في الجزائر حيث كان يدرب مقاتلي البوليساريو.

وبينما نفى قادة البوليساريو وحزب الله هذه التصريحات، أكد المغرب إن بحوزته ملفا كبيرا يضم تقارير مفصلة وصورا بالأقمار الصناعية لاجتماعات بين ممثلي حزب الله والبوليساريو في الجزائر.

وأضافت السلطات المغربية إن إيران ساعدت أيضا على تنظيم لقاءات بين جبهة البوليساريو وحزب الله عبر سفارتها في الجزائر. فيما ذكر ممثل جبهة البوليساريو العام الماضي أن إيران تزودهم من خلال الوساطة الجزائرية بطائرات دون طيار “كاميكازي” ليستخدموها ضد المغرب.

وتؤكد التقارير الاستخباراتية الغربية الجديدة التي تمكنت “دي فيلت” من الاطلاع عليها، صحة اتهامات المغرب حيث تمكنت الصحيفة من الوصول إلى تسجيلات ونصوص المحادثات الهاتفية بين ممثلي البوليساريو وعميل يقول إنه جهة اتصال لحزب الله من ساحل العاج.

وكشفت “دي فيلت” في بداية العام عن شبكة حوالات تعمل انطلاقا من إسبانيا ومخيمات تندوف في الجزائر وتحافظ على اتصالات وثيقة مع جبهة البوليساريو وإيران ولبنان وحزب الله.

وأضافت أن إيران تخفي مساعداتها المالية لحزب الله وحماس، وربما أيضا لجبهة البوليساريو بمساعدة شبكات الحوالة التي يكاد يكون من المستحيل تتبع تدفقاتها النقدية.