• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 24 أبريل 2022 على الساعة 14:00

تقاداو ليه.. تبون يهاجم إسبانيا بسبب موقفها الداعم لمغربية الصحراء

تقاداو ليه.. تبون يهاجم إسبانيا بسبب موقفها الداعم لمغربية الصحراء

بعد أن حبس العالم أنفاسه لأزيد من شهر في انتظار خروج الرئيس الجزائري، ليعلن موقفه من إسبانيا بعد دعمها الصريح لمقترح الحكم الذاتي المغربي، نطق عبد المجيد تبون أخيرا ووصف موقف الجارة الشمالية الذي لا يمس بلاده في شيء باللا أخلاقي.

وفي مقابلة تلفزيونية، أمس السبت (23 أبريل)، وصف رئيس النظام في الجزائر، التحول في موقف إسبانيا اتجاه قضية الصحراء بـ “غير المقبول أخلاقيا وتاريخيا”.

وبالرغم من التحركات التصعيدية التي نهجتها الجزائر منذ إعلان إسبانيا عن موقفها الداعم للقضية الوطنية، والتي وصلت حد استدعاء سفيرها من مدريد، اعتبر تبون أن “بلاده لا تتدخل في الأمور الداخلية لإسبانيا، إلا أن الجزائر ومن موقعها كدولة ملاحظة في الملف تعتبر أن إسبانيا هي القوة المديرة للإقليم طالما لم يتم التوصل لحل، وبالتالي فهي مطالبة بتطبيق القانون الدولي لا غير”.

وفي تفاعله مع سؤال حول تاريخ عودة السفير الجزائري إلى مدريد، رد عبد المجيد تبون، بكون أن السفير الجزائري “يشعر بالدفئ حاليا في بلاده”.

والمعروف على النظام الجزائري، أنه لا يكف عن مناوراته اليائسة، لتبخيس الاعترافات بمغربية الصحراء، وهو ما اتضح جليا في تصريحات رئيسه، الذي حاول فصل الحكومة الإسبانية عن الدولة، معتبرا أن “قرارات الحكومة لا تنسجم مع توجهات الدولة أو الشارع الإسباني”.