• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 30 أكتوبر 2023 على الساعة 13:00

“تفجيرات السمارة”.. البوليساريو تفضح إجرامها أمام مجلس الأمن

“تفجيرات السمارة”.. البوليساريو تفضح إجرامها أمام مجلس الأمن

بالتزامن مع قرار مجلس الأمن الأممي الذي يصدر متم أكتوبر كل عام، لم تجد جبهة البوليساريو الانفصالية من وسيلة لتلميع صورتها أمام المنتظم الدولي إلا ارتكاب اعتداء سافر على المدنيين بإطلاق مقذوفات متفجرة استهدفت أحياء سكنية” بمدينة السمارة.

سياق خاص

في تصريح لموقع “كيفاش”، قال محمد نشطاوي، أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي في جامعة القاضي عياض بمراكش، إن “ما وقع في السمارة عمل خطير لأنه استهدف المدنيين في مناطق آمنة”.
وأبرز نشطاوي، أن “الخطير كذلك هو السياق الذي جاء فيه هذا الاعتداء والذي يمكن ربطه بدعوة إيران من أجل ضرب المصالح الأمريكية في المنطقة وتصويت مجلس الأمن الدولي على قراره بخصوص قضية الصحراء المغربية”.
قرار مجلس الأمن
وشدد الخبير في العلاقات الدولية، على أن “ما حدث مرتبط بالخصوص بالقرار الذي سيتخذه مجلس الأمن اليوم والمتعلق بتمديد مهمة المينورسو والنص على المضامين التي جاءت في خطاب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والذي أكد فيها أن مبادرة الحكم الذاتي وأن المغرب ما فتئ يقدم إضافات لإنهاء هذا النزاع وأدان بقوة مواقف البوليساريو التي تعرقل عمل الأمم المتحدة والمينورسو وترتكب عدد من الخروقات”.
ولفت المحلل والأكاديمي، إلى “الرفض داخل مجلس الأمن للمطالب الروسية التي تسعى إلى تضليل القرار والترويج للاستفتاء”، مشيرا إلى “الظرفية التي تتميز بالإجماع الأوروبي على إحصاء المحتجزين في المخيمات”.
وأوضح نشطاوي، أن توالي الهزائم الدبلوماسية التي تكبدتها الجبهة الانفصالية وحاضنتها الجزائر، دفعت البوليساريو إلى الخروج في عمل شنيع وخطأ قاتل سيكلفها الكثير لا محالة، مبرزا أنه “في المستقبل القريب سيتم تصنيفها كحركة إرهابية بموافقة كل الدول الاعتراف بمغرية الصحراء”.

اعتداء إرهابي

تبنت جبهة البوليساريو الانفصالية، أمس الأحد (29 أكتوبر)، الهجوم الإرهابي ضد المغرب، والذي أودى بحياة شخص وتسبب في إصابة أخرين، في مدينة السمارة.
جاء ذلك في قصاصة نشرتها “وكالة الأنباء الصحراوية” التابعة لجبهة البوليساريو الانفصالية.
استهداف المدنيين
وكانت السلطات المحلية بإقليم السمارة أعلنت أن أربعة انفجارات، وقعت ليل السبت الأحد، بمدينة السمارة، وأسفرت عن مقتل شخص واحد وإصابة ثلاثة آخرين، اثنان منهم في حالة خطيرة.
وأوضح المصدر نفسه أن الانفجارات طالت حي لازاب وحي السلام والحي الصناعي (انفجاران)، مضيفا أن المصابين بجروح خطيرة تلقوا الإسعافات الأولية قبل نقلهم إلى المستشفى بالعيون.