• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 07 أغسطس 2023 على الساعة 18:00

تعاون أمني مشترك لمكافحة الإرهاب.. الإعلام الرسمي الإسباني يشيد بيقظة “الديستي”

تعاون أمني مشترك لمكافحة الإرهاب.. الإعلام الرسمي الإسباني يشيد بيقظة “الديستي”

أشاد التلفزيون الرسمي الإسباني بمستوى التعاون بين الرباط ومدريد في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف.
يقظة مغربية
وأبرز التلفزيون الإسباني، في تقرير نقلته الصحيفة الإسبانية “أطالايار”، أن التعاون الأمني بين المغرب وإسبانيا جنب هذه الأخيرة مأساة حقيقية، حيث تم مؤخرا توقيف متطرفين ينشطان في الترويج لتنظيم “داعش” الإرهابي في إسبانيا.
وأوضح المصدر ذاته، أن يقظة المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مكنت بتنسيق مع استخبارات الحرس المدني الإسباني، من تفكيك أخطر تنظيم إرهابي في إسبانيا في مجال تجنيد الشباب عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أنه رغم وجودهما في مقاطعات إسبانية مختلفة، إلا أنهما كانا يعملان بشكل منسق لاستقطاب الشباب وتحريضهم على الجهاد.
وأبرز التلفزيون الإسباني، أن هذا التحريض كان موجهًا خصوصًا للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا وأقل. ولهذا الغرض، استخدم الموقوفان وسائل التواصل الاجتماعي التي يستخدمها الأشخاص في هذه الفئة العمرية.
تنسيق أمني
ويتعلق الأمر، حسب التقرير ذاته، بعملية مشتركة أسفرت عن اعتقال شخصين في مقاطعتي زامورا وفالنسيا وقد تم وضعهما في الاعتقال الاحتياطي بناء على طلب النيابة العامة بتهمة الانضمام إلى منظمة إرهابية وتطوير الفكر المتشدد وجذب قاصرين.
وأفادت المصادر ذاتها، أن تمت هذه الاعتقالات في إطار إجراءات أولية تبقى سرية والتي بدأت في نوفمبر من العام الماضي في المحكمة الوطنية الجزائية المركزية رقم 6 بناءً على تقرير من الحرس المدني بشأن تدخلات في الاتصالات.
هذا وشكلت هذه العملية ضربة جديدة للإرهاب من خلال التعاون المشترك بين خدمة المعلومات في الحرس المدني الإسباني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في المغرب، ما يبرز أهمية التعاون الثنائي بين البلدين لمواجهة عدو مشترك.