• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 على الساعة 17:00

تطوير العلاقات وتعزيز التعاون.. ملفات على طاولة مباحثات جمعت بين أخنوش ورئيس الوزراء الياباني

تطوير العلاقات وتعزيز التعاون.. ملفات على طاولة مباحثات جمعت بين أخنوش ورئيس الوزراء الياباني

شكلت المباحثات التي جمعت اليوم الأربعاء (28 شتنبر) بالعاصمة طوكيو، بين رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ورئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، مناسبة للحديث عن فرص تطوير التعاون بين البلدين في كافة المجالات، وتباحث مجموعة من الأمور تتعلق بالوضع الدولي، لا سيما في الأمن الغدائي والطاقة.

‎وكشفت قصاصة لوكالة المغرب العربي للأنباء، بعض خلاصات المباحثات التي جمعت الطرفين، مؤكدة أن أخنوش جدد تعازي جلالة الملك محمد السادس في وفاة رئيس الوزراء الياباني الأسبق شينزو آبي، معربا عن استعداد المملكة لاستقبال المزيد من الاستثمارات اليابانية.

‎وأكد ذات المصدر أن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، أكد لرئيس الحكومة، خلال المباحثات، موقف بلاده الثابت والمتمثل في عدم الاعتراف بأطروحة الانفصال في الأقاليم الجنوبية للمملكة، معبرا في ذات الصدد عن رغبته في أن يرى المغرب، شريكًا مهمًا، يشارك في جميع الاجتماعات التي تنظمها اليابان، في إشارة إلى ما حدث مؤخرا في قمة “تيكاد 8” التي احتضنتها تونس قبل أيام.

كما أعرب رئيس الوزراء الياباني عن اهتمام اليابان بتطوير التبادل التجاري مع المغرب، لا سيما في مجالي الزراعة والأسمدة، مشيدا في ذات الوقت بالسياسة التي ينهجها المغرب في ظل التوجيهات المستنيرة لجلالة الملك في مجال الطاقات المتجددة.

‎ورحب كيشيدا بدخول اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات واتفاقية الازدواج الضريبي بين المغرب واليابان حيز التنفيذ هذا العام، فضلا عن وجود أكثر من 70 شركة يابانية في المغرب، ساهمت في إنشاء أكثر من 50.000 فرصة عمل مباشرة.

وكان رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مثل أمس الثلاثاء، جلالة الملك محمد السادس، في مراسم جنازة الوزير الأول الياباني السابق، شينزو آبي، التي أقيمت في نيبون بودوكان بطوكيو.