• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 01 سبتمبر 2023 على الساعة 23:00

تزامنا مع زيارة دي ميستورا.. مساعد وزير الخارجية الأمريكية يزور المغرب

تزامنا مع زيارة دي ميستورا.. مساعد وزير الخارجية الأمريكية يزور المغرب

يرتقب أن يحل بالمغرب، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي، جوشوا هاريس، في زيارة تشمل الجزائر أيضا، من أجل مناقشة ملف الصحراء المغربية.

وأعلنت الخارجية الامريكية، في تغريدة على حسابها على موقع “إكس” (تويتر سابق)، أن نائب مساعد وزير الخارجية جوش هاريس “سيسافر إلى المغرب والجزائر للتشاور بشأن الأمن الإقليمي، وإعادة التأكيد على دعم الولايات المتحدة الكامل للعملية السياسية للصحراء”.

وتأتي زيارة نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي إلى المنطقة، تزامنا مع زيارة ستيفان دي ميستورا، المبعوث الأممي إلى الصحراء، إلى المنطقة أيضا، حيث يتوقع أن يلتقي بعدد من المسؤولين استعدادا لجلسة مجلس الأمن الدولي في أكتوبر المقبل.

ويرتقب أن يحل مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، بالرباط، بعد غد الأحد (3 شتنبر)، في جولة ستقوده إلى الجزائر ومخيمات جبهة البوليساريو الانفصالية، إضافة إلى موريتانيا.

وذكرت جريدة “الشرق الأوسط”، نقلا عن مصادرها، أن دي ميستورا سيلتقي ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون اادولي ومغاربة الخارج، قبل أن يتوجه، يوم الاثنين (4 شتنبر) إلى مدينتي العيون والداخلة.

ووفقا للمصدر ذاته فإن المبعوث الأممي سيلتقى والي جهة العيون، عبد السلام بيكرات، ووالي جهة الداخلة ليامين بنعمر، كما سيلتقي منتخبين وشيوخ وأعيان القبائل الصحراوية.

يشار إلى أن دي ميستورا سبق أن حلّ بالمغرب مرتين خلال سنة 2022، لكنه لم يزر الجماعات الصحراوية المغربية، واقتصرت زيارته للمغرب على لقاء وزير الخارجية، وبعض كبار المسؤولين.

وتأتي جولة دي ميستورا للمنطقة على بعد أسابيع من رفعه تقريرا، في شهر أكتوبر المقبل، لأعضاء مجلس الأمن.
وكان دي ميستورا عُيّن مبعوثاً خاصاً للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء في السادس من أكتوبر 2021.