• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 02 أكتوبر 2023 على الساعة 16:00

تزادو عاوتاني.. ارتفاع جديد في أسعار المحروقات

تزادو عاوتاني.. ارتفاع جديد في أسعار المحروقات

ارتفعت من جديد أسعار المحروقات، اليوم الاثنين (02 أكتوبر) ، بأكثر من 55 سنتيما للتر الواحد.
وأشّرت عدد من محطات الوقود، في العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، على سعر متقارب يتراوح بين 14,06 و14,18 درهما للتر الواحد من الغازوال، فيما لم يتجاوز في محطات أخرى سعر 14 درهما.
في المقابل، تراوحت أسعار البنزين بين 15,46 و15,53 درهما.

وقبل أسبوعين، سجلت مذكرة إخبارية المندوبية السامية للتخطيط، حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر غشت 2023، الصادرة، أن مستوى التضخم في الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري، سببه تزايد أثمان المواد الغذائية بنسبة 10,4 في المائة، بينما ارتفعت أثمان المواد غير الغذائية بنسبة 1,3 في المائة.
ولاحظت المندوبية، أن الارتفاع هم الخصوص أثمان “المحروقات” بنسبة 6,7 في المائة.

وتأتي هذه الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات، وخصوصا الغازوال، بعدما سبق أن كشف مجلس المنافسة في شهر غشت الماضي، عن ارتكاب تسع شركات عاملة في سوق المحروقات بالمغرب لمخالفات منافية لقواعد المنافسة في أسواق التموين والتخزين وتوزيع البنزين والغازوال، مؤكدا “وجود حجج وقرائن تفيد ارتكاب تلك الشركات لأفعال منافية لقواعد المنافسة وهو ما يعتبر مخالفة صريحة لمقتضيات المادة السادسة من قانون حرية الأسعار والمنافسة”.

وسبق للجامعة المغربية لحقوق المستهلك، أن عبرت عن استنكارها “للوضع غير السليم” الذي تعرفه سوق المحروقات، والارتفاعات المتتالية في أسعار الغازوال والبنزين.
ودعت الجامعة، السلطات والمؤسسات المعنية، إلى “تدخل حازم” من أجل امتثال جميع الفاعلين داخل سوق المحروقات للقوانين، وخاصة عدم الممارسات المنافية لقواعد وضوابط حرية الأسعار والمنافسة.