• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 12 ديسمبر 2012 على الساعة 20:19

ترامواي كازا.. الوزير الأول الفرنسي عاجبو الحال

ترامواي كازا.. الوزير الأول الفرنسي عاجبو الحال الملك محمد السادس وجون مارك أيرو
الملك محمد السادس وجون مارك أيرو

 

 

كيفاش

أكد الوزير الأول الفرنسي، جون مارك أيرو، أن مشروع ترامواي الدار البيضاء٬ الذي أشرف الملك محمد السادس٬اليوم الأربعاء (12 دجنبر)، على تدشين خطه الأول٬ “يرمز للتعاون الوثيق للغاية” القائم بين المغرب وفرنسا.
وقال الوزير الفرنسي٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “أتشرف بأن أكون اليوم إلى جانب صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تدشين هذا الترامواي الرائع الذي يرمز للتعاون الوثيق القائم بين بلدينا”.
وأبرز أيرو علاقات الصداقة والمودة “العريقة والعميقة” القائمة بين المملكة والجمهورية الفرنسية٬ موضحا أن الاجتماع المغربي الفرنسي الحادي عشر رفيع المستوى٬ الذي ينعقد اليوم الأربعاء ويوم غد الخميس (13 دجنبر)٬ سيشكل مناسبة للتطرق لمشاريع التعاون الثنائي وتوقيع اتفاقيات للتعاون في المجال الاقتصادي والتعليم والبحث العلمي والطاقات المتجددة والنقل والبنيات التحتية.
وأشار الى أن هذه الاتفاقيات ستعود بالنفع على المغرب وفرنسا٬ سيما في مجالي الاقتصاد والتشغيل٬ مذكرا بأن رئيس الجمهورية الفرنسية فوانسوا هولاند سيقوم بزيارة “هامة للغاية” إلى المملكة في مطلع 2013 .
وكان الملك محمد السادس أشرف اليوم الأربعاء على تدشين الخط الأول من ترامواي الدار البيضاء٬ هذا المشروع المهيكل الذي يعكس الإرادة الراسخة في الرقي بالعاصمة الاقتصادية للمملكة إلى مصاف المدن العالمية الكبرى.
وبهذه المناسبة قام الملك٬ مرفوقا بالوزير الأول الفرنسي جون مارك آيرو، ورئيس الحكومة عبد الاله ابن كيران٬ برحلة تدشينية ربطت بين ساحة الأمم المتحدة وساحة محمد الخامس.
وكان الوزير الأول الفرنسي٬ مرفوقا بعدد من أعضاء حكومته ووفد وازن من رجال الأعمال٬ حل في وقت سابق اليوم في الدار البيضاء، في زيارة رسمية إلى المغرب تستغرق يومين، يترأس خلالها مع نظيره المغربي الاجتماع المغربي الفرنسي من مستوى عال الذي يعقد تحت شعار “فرنسا- المغرب.. شراكة متميزة لخدمة الشباب”.