• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 16 مارس 2023 على الساعة 12:30

تحسين مناخ الاستثمار.. الحكومة تستعرض استراتيجيتها الجديدة في أفق 2026 (صور)

تحسين مناخ الاستثمار.. الحكومة تستعرض استراتيجيتها الجديدة في أفق 2026 (صور)

تحسين مناخ الأعمال من أبرز رهانات المغرب لضمان نمو يشمل جميع مناحي الحياة الاقتصادية، حيث ترتكز المجهودات المبذولة من طرف مختلف الفاعلين في المجال في إطار ورش مغربي كبير عنوانه “النهوض الاقتصادي”، يقوم على أساس توفير مناخ مناسب لجلب الإستثمارات وتيسير حياة المقاولات.

وفي السياق ذاته قدمت الحكومة، خلال المؤتمر الوطني حول مناخ الأعمال، أمس الأربعاء (15 مارس)، الخطوط الرئيسية لخارطة الطريق الوطنية لتحسين مناخ الاستثمار، للفترة ما بين 2023 و2026.

في أفق 2026

وحسب بلاغ لوزارة الاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، توصل به موقع “كيفاش”، استعرض الوزير محسن الجزولي خارطة طريق تحسين مناخ الأعمال في أفق 2026، التي تضم أوراشا ذات أولوية لتعزيز الاستثمار والمقاولة وتشجيع جيل جديد من المستثمرين والمقاولين.

وأبرز المصدر ذاته، أنه تنزيلا لتعليمات جلالة الملك محمد السادس نصره الله، تمثل هذه المناظرة فرصة لتعزيز انخراط القطاع العام والقطاع الخاص، والقطاع البنكي وأيضا المجالات الترابية، لرفع تحديات تحسين مناخ الأعمال ببلادنا وتحرير الطاقات لتثمين المؤهلات الوطنية وتشجيع المبادرات الخاصة.

ومن جهته، أكد الوزير من خلال مداخلته، أن تحسين مناخ الأعمال في المغرب شرط ضروري لتحقيق الأهداف الطموحة التي سطرها جلالة الملك محمد السادس، والمتمثلة في تعبئة 550 مليار درهم وخلق 500 ألف منصب شغل خلال الفترة الممتدة بين 2022 و 2026، بالإضافة لتمويل مشاريع الدولة الاجتماعية.

تحسين الإجراءات الإدارية والإطار القانوني

وبحسب الجزولي، تهدف استراتيجية الحكومة، إلى تحسين الظروف الهيكلية لعمل الاستثمار وتعزيز الإطار المتعلق بقانون الأعمال، وتحسين الإجراءات الإدارية ورقمنتها وعدم تركيزها، وتعزيز تنسيق بيئة الأعمال ومراقبتها.

ولفت المسؤول الحكومي عن قطاع الاستثمار إلى أهمية تعزيز القدرة التنافسية الوطنية حيث يحتاج كافة المتدخلين وأصحاب المصلحة إلى حشد الأموال لتحسين الانتعاش الاقتصادي، وتحسين الوصول إلى الطاقات المتجددة وإزالة الكربون من الصناعة، وتعزيز الوصول إلى الأراضي والقدرة التنافسية اللوجستية.

الاستثمار.. محرك الاقتصاد

ومن جانبه، قال رضا لوماني، الخبير الإقتصادي، إن مناخ الأعمال هو بمثابة المحرك الاساسي لأي نهضة اقتصادية، ويتم تحسينه من خلال إنعاش الستثمار الخاص والعمومي بالإضافة إلى تشجيع المقاولات في مختلف أرقام معاملاتها ومجالاتها.

وأبرز لوماني، في حديث سابق لبرنامج “Mag Eco”، الذي تبثه إذاعة “ميد راديو”، أنه بالرغم من الانتظارات الكثيرة المعلقة على الحكومة، إلا أن القطاع الخاص له دور أساسي في النمو الاقتصادي، ما إن وفرت الحكومة المناخ المناسب والظروف الملائمة للاستثمار.