• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 04 فبراير 2020 على الساعة 23:00

بنموسى: عقدنا أكثر من 40 لقاء ودرنا زيارات ميدانية… وهدفنا وضع المواطن في صلب النموذج التنموي

بنموسى: عقدنا أكثر من 40 لقاء ودرنا زيارات ميدانية… وهدفنا وضع المواطن في صلب النموذج التنموي

استعرض شكيب بنموسى، رئيس لجنة النموذج التنموي، الطريقة التي اشتغلت بها اللجنة منذ تعيين أعضائها، منذ حوالي 50 يوما، مشيرا إلى أنه خلال هذه الفترة أجرت اللجنة لقاءات للاستماع إلى عدد من المؤسسات الوطنية انطلاقا من الأحزاب والمؤسسات الدستورية والنقابات وغرف مهنية وهيأت الحكامة وغيرها.

وقال بنموسى، في ندوة صحافية عقدتها اللجنة اليوم الثلاثاء (4 فبراير)، “عقدنا أكثر من 40 لقاء على الصعيد المركزي، وكانو لقاءات ميدانية، وتلقينا مع ناس فتارودانت وفالجديدة وأكادير وإفران وأزرو، وكلها لقاءات ميدانية التقينا فيها مواطنين أو جمعيات أو حاملي مشاريع للإستماع إلى تصاورهم”.

وعن طريقة اشتغال اللجنة، يضيف بنموسى، “كل يوم اثنين كيكون اجتماع ديال كل أعضاء اللجنة، وكل آخر شهر كنخصصو يومين باش نجتمعو نشتغلو حول مضمون النموذج التنموي”، مشيرا إلى أن اللجنة عقدت حتى الآن أكثر من ست اجتماعات بحضور كل أعضاء اللجنة.

إلى جانب هذه الاجتماعات، يضيف بنموسى، تم تشكيل فرق عمل تشتغل بشكل دائما، كما تم تكوين فريق للتواصل “باش تبقا العلاقة مع وسائل الاعلام قوية، وحاولنا تكون اللجنة حاضرة فمواقع التواصل الاجتماعي”، على حد تعبير المتحدث.

وأوضح رئيس اللجنة أن هدف هذه الأخيرة هو “بلوة نموذج تنموي يكون عندو بعد استراتيجي، نموذج شمولي ومندمج، نموذج استيباقي، لأن هناك تحولات جد مهمة داخل المغرب وخارج المغرب من الممكن أن تأثر فالنموذج التنموي، وفي هاد الإطار اللجنة تقوم بالتشخيص والوقوف على الانتظارات”.

وتابع المتحدث: “النموذج التنموي هو إطار مرجعي اللي على أساسو يمكن بناء عقد اجتماعي جديد، وهاد هو الهدف اللي باغين نمشيو لو، واللي اعتبرنا منذ البداية هو وضع المواطن في صلب هذا النموذج”

وأوضح بنموسى أن منهجية اللجنة في الاشتغال “تقوم على أنه لا يمكن بناء مشروع تنموي إيلا ماكانش تواصل مع القوى الحية في البلاد والمواطنين، وهي نقطة نعتبرها أساسية وهي جزء من وضع هذا النموذج”.

واسترسل المتحدث: “عقدنا عدد من اللقاءات، أكثر من 40 لقاء، وكانت هناك زيارات ولقاءات ميدانية، ولكن هدفنا توسيع هذه القاعدة باش نحاوبو يكون التفاعل مع المواطنين والخبراء والهيئات والجمعيات ويكون التفاعل أوسع”.